Beirut weather 26.69 ° C
تاريخ النشر July 1, 2020 08:44
A A A
نحن بخير…طمنونا عنكم
الكاتب: حسنا سعادة - موقع المرده

نحن بألف خير، الدواء ليس مقطوعا بالكامل والصيدليات لم تقفل بأكملها، والكهرباء وان كانت مقننة فهي ليست غائبة تماما، ورغيف الخبز لا يزال متوافرا واللحوم على انواعها وان ارتفعت بشكل جنوني انما موجودة، والدولار في السوق السوداء يحلق ويرتفع انما لا يزال موجودا، والعائلات ليست كلها معوزة، معظمها فقط لا غير… نحن لا ينقصنا اي شيء… طمنونا عنكم انتم في المقلب الاخر من العالم.
عيب كلمة غير كافية لوصف ما يجري في لبنان على مختلف الاصعدة السياسية والمالية والاقتصادية والاجتماعية.
يا سادة لقد اصبح عيش الفقير بألفي ليرة لبنانية لربطة الخبز، والعائلة واي عائلة متوسطة العدد تحتاج اقله الى ربطتي خبز يوميا.
يا سادة لقد بات راتب المواطن الذي يقبض الحد الادنى للاجور مئة دولار اميركي على سعر الصرف في السوق السوداء، فيما الدولار له ثلاثة اسعار واكثر.
تعاونيات ومؤسسات تجارية اقفلت او ستقفل ابوابها بسبب ارتفاع الاسعار والمواطن بما تبقى معه من قروش يتهافت لتخزين المواد الغذائية خوفا من جوع.
يا سادة نحن بخير نسهر على ضوء الشموع بين تقنين متوحش لكهرباء الدولة وتقنين لا يزال خجولا لاصحاب المولدات.
نعم…نحن بخير.
فالكورونا التي كنا السباقين في احتوائها عادت لتتفشى وسجلت بالامس 33 حالة فقط لا غير مع توقع موجة جديدة دفعت الى تمديد التعبئة العامة ولا من يلتزم.
نحن بخير فالجيش الذي يسهر على امننا محروم مثله مثل باقي المواطنين من اكل اللحمة وعليه الاكتفاء بالحبوب لسد الجوع.
نحن بخير مع مازوت مفقود ودواء بالكاد تجده ومستشفيات الى اقفال وصيدليات تعمل بشق النفس.
نحن بخير مع شائعات بالجملة واستقالات ايضا، فمن شائعة عدم التمكن من ادخال اكثر من الفي دولار للقادمين عبر مطار بيروت الى شائعة سفارات تطلب من رعاياها المغادرة الى استقالة مستشار ومدير وقاض لكن هذه الاستقالات لم تصل الى رتبة وزير ونائب وحكومة ومراتب اعلى واعلى.
يا سادة نحن بخير فالحكومة تجتمع واللجان ايضا، وشراء الوقت مستمر فيما الشارع متململ والمواطن مقهور ومحتار بين التظاهر او الثورة او السترة في البيت والتضرع الى الله كي يقيه شر الذل والاذلال.
نعم نحن بخير وننتظر اجراءات طالت وخطط لم تنفذ حتى الساعة واجتماعات مكثفة لم توصل الى نتيجة.
نعم نحن بخير… لا نزال نتنفس…طمنونا عنكم.