Beirut weather 27.3 ° C
تاريخ النشر June 26, 2020 16:35
A A A
لميا يمين تلتقي اتحادات النقل البري ونقابة عمال المخابز واتحاد عمال البقاع
<
>
في اطار مبادرة وزارة العمل لحماية اليد العاملة اللبنانية من المنافسة غير القانونية وخلق فرص عمل جديدة بالتنسيق مع الاتحادات والنقابات عرضت وزيرة العمل لميا يمين مع وفد اتحادات النقل البري في لبنان برئاسة بسام طليس، وحضور مستشارها النقابي أنطون أنطون اوضاع القطاع في هذه المرحلة.
بعد اللقاء قال طليس: تشرفنا بلقاء معالي الوزيرة وعرضنا لها هموم ومشاكل قطاع النقل البري بشكل عام وقضايا محددة لها علاقة مباشرة بوزارة العمل .
اولا: موضوع التعرفة وانعكاساته على ذوي الدخل المحدود من عمال ومستخدمين وموظفين، وهنا نسأل الحكومة اذا ما قرر قطاع النقل بالتفاهم مع وزارة الاشغال العامة والنقل بناء للدراسة التي تحدثنا عنها ان يرفع التعرفة وكانت الارقام عالية ، ماذا عن هذه الفئات الثلاثة ، هل الحكومة بصدد تعديل بدل النقل اليومي لموظفي القطاع العام ، وهل هي ايضاً بصدد اصدار مرسوم تعديل بدل النقل اليومي للقطاع الخاص؟، اننا ننتظر من الحكومة مجتمعة اجابة على هذا السؤال عبر معالي وزارة العمل المعنية بشؤون العمال والموظفين والمستخدمين.
ثانياً: طرحنا موضوع الشاحنات والباصات الكبيرة حيث ان هناك كلام عن منع او السماح
له علاقة بالعمال او السائقين غير اللبنانيين ، وهنا اؤكد اننا نقابات واتحادات النقل البري الاولوية لدينا للسائق اللبناني ، لان القانون والنظام ينصان على ذلك ، لكن اذا كانت الشاحنات الباصات الكبيرة لا يوجد لها سائقين لبنانيين ما هو الحل؟ لقد اتفقنا مع معالي الوزيرة على عقد جلسة عمل ثانية مع مستشارها النقابي والجهات المعنية  لوضع الية لتأمين العمل للبنانيين، ومعالجة هذا الموضوع .
ثالثاً: طرحنا موضوع اعفاء السائقين العموميين من رسم الميكانيك عن العام 2020 ، كما تمنينا على معالي الوزير امكانية اعفاء السائقين العموميين من اشتراكات فصلين عن الضمان الاجتماعي، لان هؤلاء عاطلين عن العمل منذ ستة اشهر بفعل فيروس كورونا .
رابعاً: اكدنا ان الاولوية لل400 عائلة في المعاينة الميكانيكية ان يستمروا مع الدولة اذا ما قررت الدولة قبل 9 الشهر المقبل موعد اقفالها بالنسبة لنا ان تعود وتسيرها ضمن القوانين المرعية الاجراء .
وختم: يبقى خطة النقل التي نطالب بوضعها على جدول اعمال مجلس الوزراء في اقرب وقت كما وعد دولة رئيس الحكومة ووزير الاشغال ، ونأمل ان تسلك الامور الطريق الصحيح  قبل التاسع من الشهر المقبل لأننا قبل هذا الموعد بـ48 ساعة سنعلن الخطوات التنفيذية للتصعيد والاضرابات والمظاهرات اذا ما تم اقرار ما اعلن عنه منذ يومين في المؤتمر الصحافي .
واستقبلت الوزيرة يمين وفدا من أطباء بلا حدود برئاسة رئيس البعثة الحالي جوليان رايكمان.
كما استقبلت نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان برئاسة شحادة المصري وجرى البحث في الالية التي تضمن الحفاظ على اليد العاملة اللبنانية في الافران والعمل على رفع نسبتها. 
وقال المصري ان الوفد طالب بتطبيق القانون، وتنظيم قطاع الافران وحماية عمال هذه الافران من خلال السماح لهم بالاستفادة من الضمان الاجتماعي.
والتقت وزيرة العمل كذلك اتحاد عمال البقاع برئاسة جهاد المعلم الذي طرح مسألة صرف العمال لبنانيين واستبدالهم بعمال أجانب ، بالإضافة الى المشاكل العالقة مع الضمان الاجتماعي.