Beirut weather 24.65 ° C
تاريخ النشر June 22, 2020
A A A
اجتماع في مكتب كركي بحث في الوضع الصحي الاستشفائي والتداعيات الاقتصادية المالية
عقد في مكتب المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي إجتماع عمل تناول الوضع الصحي العام والوضع الإستشفائي في ظل جائحة فيروس كورونا وتداعيات الأزمة الإقتصادية والمالية التي أصابت البلاد ولاسيما تغير سعر صرف العملة الوطنية مقابل الدولار الأميركي.
وحضر الإجتماع كل من: مدير ضمان المرض والأمومة بالتكليف غازي قانصو،رئيس الأطباء في الصندوق ليلى الهبر، رئيس مصلحة المراقبة الإدارية على المستشفيات فؤاد حليحل، نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، عن مستشفى الروم متري حداد، نقيب تجار ومستوردي المعدات والمواد الطبية والمخبرية في لبنان السيدة سلمى عاصي ونائب نقيب تجار ومستوردي المعدات والموادالطبية والمخبرية في لبنان هادي بساط.
وتم البحث، بحسب بيان مديرية العلاقات العامة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتداول ومناقشة العوائق التي أدت إلى تأزم الوضع الصحي والإجتماعي نتيجة تغي سعر صرف الدولار الأميركي وتداعياته على المستشفيات وقطاع الدواء والمستلزمات الطبية والضمان الصحي ككل.
وإتفق المجتمعون على ما يلي:
أولا:مصلحة المضمون وصحته فوق أي إعتبار والعمل على عدم تحميله أية أعباء غير مبررة خارج العقد المبرم مع الصندوق.
ثانيا: دعوة الحكومة وخاصة وزارة المالية للمباشرة الفورية بدفع الديون المتوجبة عليها للصندوق والتي قاربت الـ 4000 مليار ل.ل. وذلك تجنبا لحدوث كارثة إجتماعية كبرى في البلاد.
ثالثا : دعوة رئاسة الحكومة ووزيري المالية والصحة العامة وحاكم مصرف لبنان لتأمين التمويل اللازم للقطاع الصحي والإستشفائي على أساس سعر صرف الدولار الرسمي.
رابعا : دعوة حاكم مصرف لبنان إلى تأمين التمويل اللازم لمستوردي المعدات والمواد الطبية والمخبرية وفق الإتفاق السابق 85% و 15% ودراسة إمكانية تأمين التمويل لغاية 100% بأسرع فرصة ممكنة وذلك لتجنب تحميل المضمونين والمواطنين أية أعباء إضافية ولتأمين إستمرارية تقديم الخدمات الصحية والطبية للمواطنين.
خامسا: قدرالمجتمعون صعوبة الوضع الحالي على كافة الصعد ودعوا الى تضافر الجهود للخروج من هذه الأزمة بأقل أضرار ممكنة وبتدابير من شأنها أن تخفف تداعياتها عن المضمونين والمواطنين ومقدمي الخدمات الصحية والطبية”.