Beirut weather 25.59 ° C
تاريخ النشر May 30, 2020 22:44
A A A
ماذا طلب طلاب الماجستير 2 في اللبنانية من وزير التربية ورئيس الجامعة؟

ناشد طلاب صف الماجستير 2 في الجامعة اللبنانية- اختصاص علاقات دولية، وزير التربية الدكتور طارق المجذوب، ورئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، بإعفائهم من إجراء الإمتحانات الخطية، والسماح بمباشرة التحضير لرسالة الماجستير، “في ظل الظروف الاستثنائية الصحية والإقتصادية الراهنة”.

جاء ذلك في كتاب مفتوح إلى المجذوب وأيوب، في ما يأتي نصه: “لم تكن جائحة كورونا في الحسبان عندما ترك بعضنا عمله ليعود إلى مقاعد الدراسة، فيما بذل البعض الآخر جهدا مضاعفا ليوزع وقته بين وظيفة وحضور دائم لكل المحاضرات حرصا على حاضره ومستقبله معا. فجميعنا، وبعد أن خضعنا لاختبار القبول واجتزناه إلى قاعة الماستر 2 (بحثي) في العلاقات الدولية والدبيلوماسية أردنا لطموحاتنا أن تتحقق وعملنا على ذلك.

لكن وقد وقعت الواقعة ومرت الأشهر بين حجر منزلي وتدهور اقتصادي وتأزم مالي وتداعيات نفسية، وجدنا أنفسنا أمام واقع الخوف المتراكم من خسارة ما جهدنا لنصبو إليه.

ولأن عودتنا إلى الجامعة في ظل انتشار فيروس كورونا المتزايد، تعني تعريض حياتنا وحياة الآخرين لخطر الموت مع عدم كفاية أي إجراء وقائي بدءا من المواصلات العامة وصولا إلى الكلية، وتتطلب أيضا تكاليف مالية ما عادت بمقدور عدد منا، ولأننا حرصاء على إكمال دورنا كباحثين وتتويجه برسالة الماجيستير، نطلب إليكم- أنتم العارفون بأن وصولنا إلى هذه المرحلة الدراسية ما عاد يتطلب خضوعا لامتحانات نسمع فيها عن ظهر قلب ما حفظناه- إعفاءنا من الامتحانات الخطية التقليدية والسماح لنا بمباشرة التحضير للرسالة.

صحيح أن النظام أوجد ليطبق بشكل دائم ومتواصل، غير أن ظروفا استثنائية كتلك التي نعيشها في زمن الوباء القاتل والتدهور الإقتصادي الجائر، تستوجب بدورها إجراءات استثنائية تقينا شرور المجهول وتوصلنا إلى بر الأمان دراسيا.

وكلنا ثقة بحكمتكم وحرصكم على سلامتنا ومستقبلنا في آن معا، نرجو أن تقبلوا طلبنا أعلاه، وأن تبقوا سالمين”.