Beirut weather 24.97 ° C
تاريخ النشر May 28, 2020 09:42
A A A
4 طرق لتدريب طفلك على القراءة
الكاتب: نواعم

القراءة هي سبيل طفلك إلى الثقافة والمعرفة، ولكن حتى يعتاد الطفل على القراءة وتصبح ضمن روتين حياته، ينبغي تدريبه عليها منذ السنوات الأولى من عمره لتصبح عادة يومية. وفي ما يلي 4 طرق تساعدك في تدريب طفلك الدارج على القراءة، ودمجها ضمن روتين حياته.
1- اقرئي كثيراً
الطفل يتعلّم أفضل بالمحاكاة، فإذا رآكِ طفلك تقرئين كثيراً، سوف يحاول تقليدك، ويتجه إلى الكتب والقراءة عموماً، لهذا ابدئي بنفسك واجعلي القراءة ضمن روتينك اليومي، بهذا سوف يراكِ طفلك تقرئين بانتظام، ما يرسّخ داخله حب القراءة، وتذكري دائماً أنكِ أهم قدوة في حياته، وأن السبيل الأسرع والأكثر تأثيراً فيه عند تعليمه أي شيء، هو أن تمارسي أنتِ هذا الشيء، وطبعاً من ضمنه القراءة.
2- اقرئي لطفلك كثيراً
يحتاج طفلك إلى أن يُحاط بالقراءة طول الوقت، لذا اجعلي فقرة القراءة ثابتة عند قضاء الوقت معاً، اقرئي له قبل النوم، اقرئي له بينما تنتظران موعد الطبيب مثلاً، حاولي أن تقرئي له كلما سنحت الفرصة.
وحتى لا يشعر طفلك الدارج بالملل، اختاري الكتب التي تجذب الأطفال في هذه السن المبكرة، وهي التي تتميز بالألوان المبهجة، والرسوم الجذابة، كما أن هناك كتباً تفاعلية تعتمد على الأصوات والموسيقى، وهذه الكتب جذابة جداً للأطفال الدارجين، وتشجعهم على التعامل معها لوقت طويل.
3- مثّلي القصص
إذا كان الكتاب يحتوي على قصص، فهذه فرصة مناسبة لاختبار مواهبك في التمثيل، غيّري نبرة صوتك، ومثّلي أحداث القصص لطفلك، هذا الأسلوب يجذب انتباه الطفل الدارج ويشجعه على استكمال الكتاب، بل ويدفعه لانتظار فقرة القراءة التي تتضمن فقرات ممتعة.
4- أظهري الحماسة لطفلك
الطفل يشعر بأمه كثيراً، فإذا كنتِ تشعرين بالملل أو عدم الاهتمام عند القراءة، فإن طفلك سوف يفقد حماسته ويحاكي مشاعركِ السلبية، لذا احرصي على إظهار الحماسة لطفلك حتى يستمد شغفه منكِ، ولا تتأففي عندما يطالبكِ بالمزيد من القراءة أو إعادة قراءة جزء من الكتاب.