Beirut weather 23.69 ° C
تاريخ النشر May 27, 2020 05:30
A A A
ماذا في أسرار الصحف؟
صحيفة النهار
ـ إتصال لم يحصل …
على رغم ابلاغ احد الناشطين في الحوار ان اتصالات ستجري مع بكركي لتوضيح موقف المفتي احمد قبلان الا ان البطرركية المارونية لم تتلق اتصالا في هذا الشأن ما ينبىء بحركة غير مفهومة داخل الساحة الشيعية.
ـ لا قدرة في الرسمي …
قال مصدر تربوي ان المدارس الرسمية غير قادرة على استيعاب النزوح من المدارس الخاصة في مناطق عدة بعد هجمة العام الماضي وامتلاء اكثرها باعداد وفيرة.
ـ تحركات مقبلة …
عُلم أنّ لقاءات واتصالات تجري بين رئيس حزب يميني وأبرز الناشطين في حراك ثورة 17 تشرين، من أجل التنسيق للتحركات المقبلة في الشارع.
 
صحيفة البناء
ـ خفايا
قالت مصادر رئاسية أن سقف الخطوة الإصلاحية الطموحة التي يمكن العمل لتحقيقها ودونها صعوبات كبيرة هي إنجاز قانون إنتخابات يعتمد المجلسين ويمنح مجلس الشيوخ صلاحيات حقيقية ويجري إنتخابات المجلس النيابي على أساس قانون النسبية ويعتمد المحافظات الخمس كدوائر خارج القيد الطائفي.
ـ كواليس
لم تتلق دوائر ملكية خليجية جوابا أميركيا رسميا حول كيفية الرد على الذين يعتبرون الإنكفاء الأميركي أمام ناقلات النفط الإيرانية نحو فنزويلا تسليما بعالمية القوة الإيرانية وإنهاء لزمن الحصار عبر بديل هو مبادلة المشتقات النفطية بالذهب خصوصا أن الخليج يشكل خط التماس الأول بوجه إيران وستنعكس عليه كل المعادلات الجديدة.
 
صحيفة الجمهورية
ـ تساءلت مصادر متابعة عن جدوى رفع قيمة تعويض الودائع في مؤسسة ضمان الودائع من 5 ملايين ليرة الى 75 مليون ليرة، ما دامت الدولة لم تسدد التزاماتها المالية للمؤسسة، بحيث لا تتوافر السيولة الكافية لتنفيذ قرار رفع سقف التعويض.
ـ لم تنجح محاولات إسترجاع بعض المستشارين السابقين لمرجع حزبي رغم الإغراءات التي طرحت في ظل فقدان الثقة.
ـ جمّد أحد الدبلوماسيين حركته في بيروت الى أجل غير مسمى لأسباب أمنية وصحية وجمّد استقبالاته أيصا.
 
صحيفة اللواء
ـ همس
رفض مرجع كبير بصورة مطلقة البحث بأي صيغة لإدخال تعديلات وزارية، بما في ذلك الأسباب أو الاعتبارات، فإما الحكومة كما هي أو لا حكومة..
ـ غمز
لا تبدي مصادر مالية تفاؤلاً بإمكان حصول تقدّم ملموس في ما خص تدخل مصرف لبنان في سوق القطع..
ـ لغز
تنشغل قوى غير مدنية برصد خلفيات الأخبار غير المسندة، والإشاعات، التي تتناول أوضاعاً خطيرة، صحية ونقدية وتربوية..
 
صحيفة نداء الوطن
ـ تردد أنّ أحد المستشفيات الجنوبية يفرض على كل زواره شراء الكمامة بـ2000 ليرة من داخل الكافيتريا الخاصة به، ما دفع أبناء المنطقة للتساؤل عن مدى مشروعية تجارة الكمامات داخل المستشفى، وعن غياب مراقبي وزارة الصحة.
ـ لوحظ خلال اجتماع عقده حزب ممانع أنه عمّم على كوادره وجوب عدم تبني كلام المفتي أحمد قبلان عن تغيير صيغة النظام اللبناني.
ـ يتساءل بعض المتابعين عن أسباب تكتم السلطات القضائية المعنية عن نتائج الفحوصات التي أجريت في ملف الفيول المغشوش.