Beirut weather 25.55 ° C
تاريخ النشر May 26, 2020 08:12
A A A
إحذروا… أطعمة لا ينصح بتناولها خلال فصل الصيف!
الكاتب: صحتي

فصل الصيف عادة ما يكون ساخنا للغاية، ولذلك من الأفضل تجنب استهلاك أي أطعمة قد تولد المزيد من الحرارة داخل جسم الإنسان خلال الأشهر التي نشهد خلالها ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير. هذه الخطة قابلة للتطبيق في المدن العربية حيث قد تصل الحرارة الخارجية إلى ما يقرب 40 درجة مئوية وأكثر.

 

– التوابل
يعشق معظم الأشخاص الطعام الغني بالتوابل، ولكن من الأفضل تجنبها لمدة شهرين على الأقل خلال فصل الصيف. البهارات مثل الفلفل الحار والزنجبيل وبذور الكمون والقرفة تعمل على تسخين الجسم، بحيث تؤكد الدراسات أن هذه التوابل تعمل على تعزيز معدل التمثيل الغذائي بشكل كبير ولها تأثير حراري قوي جدا على جسم الانسان.

 

– الأطعمة غير النباتية

العديد من الأطعمة غير النباتية مثل اللحوم الحمراء والبيض والجمبري والحبار وسرطان البحر تولد حرارة زائدة في الجسم ومن الأفضل دائما تجنبها خلال فصل الصيف. كما أنها قد تزعج المعدة أو تسبب الإسهال بسبب الحرارة الزائدة، ما يؤدي إلى استنزاف سوائل الجسم بشكل كبير، ما يتطلب لاحقا علاجا طبيا مكثفا.

 

– المانغو

يعتبر المانغو من الفواكه الأكثر جاذبية في فصل الصيف. ولكن في الحقيقة، يتكون المانغو من مكونات تعمل على تسخين جسم الإنسان. ويمكن أن يؤدي تناول الكثير منه إلى ظهور بثور حرارية خاصة بين الأطفال والمراهقين.

 

– منتجات الألبان

من الأفضل تخفيض الاستهلاك اليومي لجميع منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي وما إلى ذلك. صحيح أن هذه الأطعمة مفيدة جدا ومغذية، ولكنها تعمل أيضا على توليد الحرارة وكلما قل استهلاكها كلما كان ذلك أفضل لكم خلال الصيف.

 

– الفواكه المجففة

قد لا تعلمون ذلك، ولكن من الأفضل التقليل من تناول الفواكه المجففة خلال الصيف. فعلى الرغم من أن هذا النوع من الفواكه لذيذ جدا ويعتبر أيضا صحي للغاية، إلا أنه يحتوي على الكثير من المكونات الحرارية. وإن أردتم الحفاظ على جسم خال من التعرق المفرط، من الأفضل الحد من الفواكه المجففة.