Beirut weather 21.76 ° C
تاريخ النشر May 22, 2020 07:44
A A A
أساور إلكترونية لتتبع مصابي «كورونا»
الكاتب: الشرق الأوسط

بدأت السعودية إتاحة الأساور الإلكترونية للمصابين بفيروس «كورونا» (كوفيد19)، وفقاً للدكتور محمد العبد العالي؛ المتحدث باسم وزارة الصحة، الذي حدد 10 فئات أكثر تعرضاً لمضاعفات عند الإصابة بالفيروس.

وأوضح العبد العالي في مؤتمر صحافي بالرياض، أمس، أن الأساور الإلكترونية ليست فقط لتتبع ومعرفة التزام المرضى، وإنما أيضاً لتقديم خدمات نوعية تضيف مزيداً من الاطمئنان والرعاية للمستفيدين من هذه الخدمات. وأشار إلى أن الفئات الأكثر تعرضاً للخطر والمضاعفات عند الإصابة بفيروس «كورونا» هم كبار السن، ومرضى السكري، ومرضى ارتفاع ضغط الدم، ومرضى القلب، والمصابون بأمراض تنفسية وصدرية، وأمراض الكلى المزمنة والأورام، والحوامل، والمرضعات، وضعاف المناعة، مشيراً إلى وجود دليل لهذه الفئات بعنوان «حق علينا» على الموقع الإلكتروني الذي أطلقته الوزارة لتفاصيل «كورونا».

ولفت العبد العالي إلى أن 99 في المائة من المصابين بـ«كورونا» المستجدّ يعانون من ارتفاع درجة الحرارة، و60 في المائة من السعال، و30 في المائة من صعوبة التنفس، إضافة إلى احتمال وجود أعراض أخرى منها الشعور بالإرهاق والدوخة وألم المفاصل والعضلات وضعف الشهية وتأثر حاسة الشم ومشكلات في الجهاز الهضمي.

ورصدت وزارة الصحة 2532 إصابة جديدة بفيروس «كورونا»؛ أعلاها في الرياض بـ714 إصابة، ليصل عدد الإصابات الإجمالي إلى 65 ألفاً و77 إصابة، بينها 281 حالة حرجة. وتبيّن أن 27 في المائة من الإصابات الجديدة لإناث، و73 في المائة لذكور، ومن بين المصابين الجدد 10 في المائة أطفال، و87 في المائة بالغون، و3 في المائة كبار في السن. وكانت 61 في المائة من الإصابات لغير سعوديين، و39 في المائة لسعوديين، فيما بلغ عدد المتعافين أمس 2562 شخصاً، وبذلك يرتفع إجمالي عدد المتعافين إلى 36 ألفاً و40 شخصاً.

وجرى تسجيل 12 حالة وفاة، بينها حالة واحدة لمواطن، وتتراوح أعمار المتوفين بين 45 و87 عاماً، ومعظمهم يعانون أمراضاً ومشكلات صحية مزمنة، وبذلك يصل إجمالي عدد الوفيات في السعودية نتيجة الإصابة بـ«كورونا» إلى 351 شخصاً.

وأجرت وزارة الصحة 14ألفاً و980 فحصاً مخبرياً جديداً لفيروس «كورونا» ليصل العدد الإجمالي للفحوصات إلى 633 ألفاً و64 فحصاً.