Beirut weather 23 ° C
تاريخ النشر May 18, 2020 06:05
A A A
من هو العالم المغربي الذي عيّنه ترامب لتطوير لقاح «كورونا»؟
الكاتب: الشرق الأوسط أونلاين

خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن تعيين العالم المغربي منصف السلاوي بمنصب كبير المستشارين لعملية «Warp Speed» التي تهدف إلى تطوير لقاح لفيروس «كورونا» المستجد.
فمن هو العالم المغربي منصف السلاوي الذي عينه ترامب لتطوير لقاح «كوفيد – 19»؟
غادر السلاوي، المولود في مدينة أغادير، المغرب لدراسة الطب في فرنسا إثر حصوله على شهادة البكالوريا. لكنه استقر في بلجيكا حيث عكف على دراسة البيولوجيا الجزئية، وحصل هناك على الدكتوراه من جامعة «ليبر دو بروكسل». وبعد سنوات اتجه إلى الولايات المتحدة ليصبح أستاذا في جامعة هارفارد ثم في جامعة تافتس ببوسطن، حسب ما ذكرته «هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)».
وحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، كان السلاوي الرئيس السابق لقسم اللقاحات في شركة الأدوية العملاقة «غلاسكو سميث كلاين» من عام 2015 إلى عام 2017. كما أنه ترأس قبل ذلك عمليات الأبحاث والتطوير العالمي فيها لفترة طويلة.
وفي مجال اللقاحات، ساهم السلاوي في تطوير لقاحات للوقاية من التهاب المعدة والأمعاء لدى الأطفال، وسرطان عنق الرحم، إضافة إلى القوباء المنطقية (تلوث في الجلد يتسبب في ظهور طفح).
وقال ترامب إن السلاوي «عالم مناعة معروف عالمياً»، وإنه ساهم في تطوير 14 لقاحاً جديداً على مر 10 أعوام، بحسب ما هو مذكور في الموقع الرسمي للبيت الأبيض عبر الإنترنت.
وإلى جانب تطوير لقاح فيروس «كورونا»، أضاف السلاوي أن عملية «Warp Speed» ستركز أيضاً على تطوير الأدوية للأشخاص المصابين بفيروس كورونا بالفعل، إضافة إلى «تحسين» الاختبارات التشخيصية للمرض.
وأكّد السلاوي أنه واثق من أنه سيتم تطوير لقاح بحلول نهاية عام 2020. وأوضح «لقد رأيت مؤخراً بيانات مبكرة لتجربة سريرية مع لقاح فيروس كورونا، وجعلتني هذه البيانات أشعر بالمزيد من الثقة بأنه ستكون لدينا القدرة على تقديم بضع مئات من الملايين من الجرعات بحلول نهاية عام 2020».