Beirut weather 20 ° C
تاريخ النشر April 8, 2020 08:25
A A A
هل فعلاً “قرب يخلص المشوار”؟
الكاتب: موقع المرده

فيما يتخبط العالم بازمة كورونا يبدو ان لبنان تمكن حتى الساعة من احتواء جائحة لم تفرق بين دولة كبرى او صغرى، متحضرة او من العالم الثالث، كما لم تميز بين عرق واخر او طائفة وأخرى، اذ ان عداد الاصابات لم يسجل في لبنان الا سبع حالات امس ما يعكس ان الوضع لا يزال تحت السيطرة.
ويقول مصدر طبي لموقع “المرده” ان لبنان نجح بالإجراءات التي اتخذها في مجابهة هذا الفيروس الذي توقفت بعض الدول عاجزة امامه، كاشفا ان عداد الاصابات يعكس ايجابية في القدرة على الاحتواء اذ ان الحالات يتقلص عددها يوميا كما ان عدد الحالات الحرجة مقبول نسبيا فيما حالات الشفاء التام تبشر بالخير.
ويضيف المصدر: “ان سبع اصابات من اصل اكثر من خمسمئة شخص خضعوا للفحوصات عاملا ايجابيا يشير الى ان المنحنى مقبول شرط الالتزام بالاجراءات وابرزها التباعد الاجتماعي الذي حتى الان حقق النتائج المرجوة منه، كاشفا انه رغم كل هذه الايجابيات يجب العمل على تكثيف الفحوصات في بعض المناطق للتأكد التام باننا تمكنا من احتواء المرض”.
ويلفت المصدر الطبي الى ان التخوف كان من اعداد المصابين خلال عمليات اجلاء المغتربين الا ان ذلك تم بنجاح شرط التزام هؤلاء الحجر المنزلي الطوعي لاسبوعين.
ويضيف المصدر الطبي انه بالامكان القول اننا تخطينا مرحلة الهلع المستمرة في اميركا وفرنسا وايطاليا واسبانيا وبتنا في مرحلة الارتياح، الا ان تسجيل خطأ غير مدروس قد يعيدنا الى نقطة الصفر.
يبقى انه لا يجب النوم على حرير الاطمئنان بل التزام الاجراءات الوقائية المتخذة كي نصل بالفعل الى نهاية المشوار الذي بشر بالامس وزير الصحة حمد حسن بانه “قرب يخلص”.