Beirut weather 21.44 ° C
تاريخ النشر April 1, 2020 16:44
A A A
كركي: خياراتنا متعددة في حال لم تلتزم المصارف دفع الشيكات للمضمونين

أمل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، من جمعية المصارف “التجاوب السريع مع البيان الذي طلب فيه قبل ظهر اليوم من المصارف دفع الشيكات للمضمونين فورا وكاملة”.

وقال الدكتور كركي في حديث للوكالة الوطنية للاعلام: “أن الضمان الاجتماعي لديه علاقات مميزة مع المصارف في لبنان والضمان الاجتماعي تقريبا 46 % من امواله موظفة في المصارف العاملة في لبنان وبالتالي العلاقات مميزة جدا. واعتبر ان بياننا سيلقى الاثر المناسب، كما ان جمعية المصارف معنية بصحة المواطن المضمون وبالتالي ستتجاوب بسرعة مع البيان الذي صدر عن الصندوق الوطني لللضمان الاجتماعي”.

وردا عى سؤال قال كركي: في حال لم يكن هناك تجاوب فهناك خيارات متعددة. ونتمنى الا نصل اليها والضمان الاجتماعي لديه 37 مركزا منتشرا في كل المناطق اللبنانية وبالتالي لدينا حسابات في الفروع. والمصارف التي سوف لن تتجاوب مع طلبنا، نستطيع ان نقفل حسابات الضمان فيها ونفتح حسابات في مصارف أخرى. ونأمل ان يكون هناك تجاوب والا نضطر لهذا الاجراء والذي يترتب عنه مخالفات جزائية. وهناك عقود ومسؤوليات قانونية وقضاء مختص يتحرك ولكن نتمنى ألا نلجأ لهذه الطرق وتعالج الازمة بالسرعة اللازمة وان يكون الحل بتعاميم تصدر عن جمعية المصارف لإلزام كافة المصارف بدفع الشيكات العائدة للمواطنين المضمونين كي يتمكنوا من الاستمرار في علاجاتهم لان المرضى في حال لم يقبضوا قيمة الشيك، وهم يعانون امراضا مستعصية ومزمنة والادوية أسعارها مرتفعة منها ب 3 ملايين ليرة ومنها ب 10 ملايين و 15مليون ليرة وبالتالي لا يمكن للمواطن اذا لم يحصل على المبالغ من المصرف مقابل الشيك المعطى له من الضمان لا يستطيع شراء الادوية من الصيدليات وتتعرض حياته للخطر.

وردا عى سؤال، قال كركي:اعتقد اننا نحن وجمعية المصارف معنيون بصحة المرضى المضمونين ونأمل ان يلقى نداؤنا التجاوب السريع من جمعية المصارف وان تحل الامور اعتبارا من الغد. والمراجعات والشكاوي التي تلقيناها تم معالجتها وبإذن الله ابتداء من الغد تحل المشاكل في الاطار الصحيح”.