Beirut weather 14.4 ° C
تاريخ النشر March 25, 2020 20:15
A A A
قضاء زغرتا خلية نحل للحد من انتشار الفيروس…
الكاتب: دميا فنيانوس - موقع المرده
73cd0f12-bd00-456b-b284-f63262ef6108 e5267795-6e7e-4f0d-910b-c19204273249 47b879f1-2fca-4819-ab6e-0d1fa6afabd9 b47ce6b4-4d9c-4768-bc86-5ff6c065c5e2
<
>

أكّد رئيس بلدية زغرتا – إهدن السيد أنطونيو فرنجيه في حديث لموقع ” المرده” أن “الاهالي ملتزمون بالاجراءات المتعلقة بالحجر المنزلي الطوعي منذ بداياته، مع تسجيل بعض الخروقات في اليومين الماضيين “إلا أننا كثفنا حملات التوعية والتشدد لحصر الحالات والحد من انتشار الفيروس”.
وأكد ان “البلدية تعمل كخلية نحل وهي تقف الى جانب الجميع في هذه المحنة التي تمر بها منطقتنا والبلد والعالم كله، مؤكدا التواجد الدائم قرب اهلنا وتأمين مستلزماتهم.
واذ شكر رئيس البلدية كل الاطراف السياسية لدعمها خص بالشكر أيضا كل من يساعد من أجل الخروج من هذا الوضع الصعب على الجميع بأقل ضرر ممكن، داعيا الاهالي إلى التزام الحجر المنزلي لمنع تفشي الفيروس لأنه بالتزامهم يصبح الضرر اقل، موضحا أنه يجري ترصد مصادر انتقال العدوى ومتابعة كل حالة بحالها حفاظا على صحة أهلنا ومجتمعنا.
ودعا إلى عدم الركون إلى الشائعات التي تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي أحيانا تؤدي إلى الهلع، مؤكدا ن الامور لا تزال تحت السيطرة، كاشفا أن البلدية تعمل على أكثر من جهة حيث تم إنشاء غرفتي عمليات الأولى طبية تتابع حالات المصابين والمحتكين بهم وهي تضم الطبيبين رالف سعادة ويوسف الدويهي وعن الصليب الاحمر جورج دويهي تعمل على مدار الساعة على متابعة حالة كل مصاب وتعمل مع فريق من المتطوعين مباشرة مع المصابين ومع الاشخاص المشتبه باصابتهم لناحية اجراءات الحجر المنزلي وكيفية التعامل مع هؤلاء وسبل الوقاية البيتية، والاحتياطات المتخذة لناحية منع الاختلاط مع الاقارب والجيران، والتدقيق لمعرفة مصدر العدوى، ومتابعة كل من اختلط بمصاب او مشتبه باصابته.
وأوضح أنه تم وضع خط ساخن بتصرف هذه اللجنة حيث يتم التواصل المباشر على الرقم 76/778555.
واضاف:” ان الدكتور ايلي فرنجيه من جهته يعمل وعبر الغرفة الطبية على تدريب المتطوعين حول كيفية مساعدة المصاب او المشتبه باصابته لتفادي اية اخطاء”.
اما الغرفة الثانية حسبما أشار رئيس البلدية في حديثه لموقع “المرده” فهي اجتماعية وعلى مدار الساعة أيضا بحيث تم تقسيم الأحياء في زغرتا واهدن ويعمل المتطوعون في اللجنة بالتعاون مع الجمعيات المحلية، على متابعة الحاجات الغذائية والانسانية وتأمين مستلزمات المصابين او المشتبه باصابتهم، ومتابعة الحجر المنزلي حفاظا على صحتهم وصحة اهلهم والمحيطين بهم”.
بالمقابل لاقت تحركات البلدية السريعة أصداء إيجابية في صفوف الاهالي الذين تجاوبوا مع الدعوات لالتزام منازلهم وباشروا التواصل على الخط الساخن في وقت يستمر فريق عمل البلدية بتعقيم الشوارع ونشر التوعية بين الاهالي سواء عبر نشرات التوعية على صفحات البلدية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر التواصل المباشر.
في قضاء زغرتا يجري العمل بتفان من كل الافرقاء لإبعاد شبح فيروس كورونا والحد من انتشاره حيث أكد رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا السيد زعني خير في حديث لموقع ” المرده” أن الاتحاد وحفاظا على صحة الاهالي اعلن حالة طوارئ صحّية قصوى في القضاء وعمد إلى نشر بيانات توعية فيما جالت شرطة الاتحاد على القرى والبلدات طالبة من الأهالي التزام منازلهم عبر مكبرات الصوت لانها الطريقة الأفضل لمحاصرة الفيروس وابعاده عن القضاء، كاشفا أن معظم المواطنين التزموا بتعليمات الاتحاد مع تسجيل بعض الخروقات تم العمل على احتوائها وانذار المخالفين.
ولفت رئيس الاتحاد أن الاجتماعات مستمرة مع الجمعيات الأهلية والفعاليات في القضاء لمتابعة احتياجات الاهالي وع أصحاب المستشفيات في القضاء للاطلاع على الجهوزية والاستعداد التام لاستقبال الحالات.
وختم بالإشارة إلى أن التنسيق تام مع رؤساء البلديات وممثلي البلديات في الاتحاد ومع المخاتير للحد من انتشار هذا الفيروس المستجد.