Beirut weather 11.82 ° C
تاريخ النشر March 24, 2020 08:58
A A A
اعتمدوا على هذه الأطعمة لتجنّب مشاكل الهضم
الكاتب: صحتي

لا يخفى على أحد أن النظام الغذائي الذي يتبعه الإنسان هو من أهم العوامل المؤثرة على صحته، كما أن صحة الجهاز الهضمي ترتبط أيضاً بأنواع الطعام التي يتناولها الفرد والتي يركز عليها ويعتمدها بشكل منتظم. والجهاز الهضمي لا تقتصر مهمته فقط على تكسير الطعام وتفتيته، بل إنه يقوم أيضاً بامتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة حتى يستفيد منها الجسم، ومن هنا نشير إلى أهمية الحفاظ على كفاءة عمل هذا الجهاز واختيار أنواع الأطعمة والمشروبات التي تساعد على الهضم، والتي نعرّفك عليها في هذا المقال.
الفواكه والخضروات المتنوّعة
من المعروف أن الفواكه والخضروات تحتوي على كمية كبيرة من المياه التي تسهّل عملية الهضم كونها تساعد في تليين الأطعمة ومرورها بسهولة في الأجزاء المختلفة للجهاز الهضمي. ومن ناحية أخرى، تحتوي الخضروات والفواكه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في إخراج السموم وبقايا الأطعمة من الجسم. ومن أهم الفواكه التي تساعد في تسهيل الهضم نذكر الموز الناضج، التفاح، البرتقال، البطيخ والخوخ وغيرها. أما الخضروات التي تساعد في الهضم فهي الخيار والخس والسبانخ والجرجير وغيرها من الخضروات الورقية.
الشوفان والحبوب الكاملة
يحتوي الشوفان والحبوب الكاملة والقوليات على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تخليص الجسم من السموم ومن بقايا الطعام، كما أن هذه الأنواع الغذائية تحتوي على الكربوهيدرات المركبة التي تسهل عملية الهضم. ومن الأنواع المفيدة ضمن هذه الفئة نذكر العدس، الفاصولياء، البازيلاء، الحمص، إلى جانب بذور الكتّان وبذور اليقطين ودوار الشمس، كما وتُعتبر المكسرات مثل اللوز وعين الجمل والبندق من الأطعمة التي تساهم في تحسين عملية الهضم.
الأرز على أنواعه
يُعتبر الأرز من الأطعمة الخفيفة على المعدة والتي يسهل هضمها ولا تسبب أي نوع من المشاكل أو عسر الهضم، ولهذا يُنصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلة مؤقتة في الجهاز الهضمي بتناول الأرز مع نوع آخر من الأطعمة الخفيفة على المعدة مثل الخضروات المطبوخة أو الزبادي للحصول على وجبة جيدة من دون التسبب بإزعاج للمعدة والجهاز الهضمي.