Beirut weather 28 ° C
تاريخ النشر March 13, 2020 09:01
A A A
ما هي الأطعمة التي تعزز مناعتكم ضد “كورونا”؟
الكاتب: صحتي

في ظل الانتشار العالمي لفيروس كورونا المستجد يسعى الجميع إلى حماية أنفسهم من العدوى عن طريق ارتداء الأقنعة واستخدام المعقمات وتجنّب التجمعات والاحتكاك بالآخرين. ولكن من المعلوم أيضاً أن صحة الجهاز المناعي تلعب دوراً هاماً في الحماية من العدوى ومن الفيروسات، لذلك من الضروري أن نركز على أنواع الأطعمة والمشروبات التي من شأنها أن تعزز عمل جهاز المناعة في الجسم لحمايتنا وحماية عائلاتنا من خطر هذا الفبروس المستجد. فتعرّفوا معنا على الأنواع الغذائية التي يجب أن يتم إدراجها في وجباتنا اليومية لهذه الغاية.
* الأطعمة الغنية بالفيتامين سي
المعروف عن الفيتامين سي أنه يساعد بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة لحماية الجسم من أنواع العدوى الفيروسية، وبالتالي في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وذلك لأنه يساهم في زيادة عدد الخلايا البيضاء في الجسم وهي تعمل على محاربة الأمراض. ومن الأنواع الغذائية الغنية بالفيتامين سي نذكر: الحمضيات التي تشمل البرتقال، الليمون، اليوسفي، الغريب فروت، البوملي وغيرها، إلى جانب الفراولة، الكيوي، الفلفل الرومي بألوانه المتعددة وبشكل خاص الأحمر، الطماطم، البطاطس، البروكولي، القرنبيط وغير ذلك.
* الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة
تعمل مضادات الأكسدة anti-oxidants على محاربة الالتهابات في الجسم والحماية من أنواع العدوى الفيروسية عن طريق مكافحة عمل الشوارد الحرة، ويشمل ذلك أيضاً الحماية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد. ومن أبرز الأطعمة والمشروبات الغنية بمضادات الأكسدة نذكر: الشاي الأخضر، الخضروات مثل السبانخ والخرشوف، الفواكه مثل التوت على أنواعه والفراولة والكرز والحمضيات والخوخ والدراق والشمام، المكسرات مثل جوز البقان واللوز وعين الجمل، إضافة إلى الكاكاو والشوكولاتة الداكنة، والبقوليات مثل الفاصولياء والدواجن والأسماك الغنية بالأوميغا 3.
* الثوم والزنجبيل والكركم
يحتوي كل من هذه الأنواع على عناصر فعالة جداً في تعزيز عمل جهاز المناعة، فالزنجبيل يساعد على الحماية من نزلات البرد ومن التهابات الحلق والجهاز التنفسي وجميع أنواع الالتهابات، إذاً فهو بإمكانه المساهمة في الحماية من فيروس كورونا المستجد.
أما الثوم والكركم فقد تم الاعتماد عليهما لآلاف السنوات لعلاج الالتهابات والحماية من الإصابة بها، وبهذا فهما من الأطعمة التي تساعد في رفع مستوى عمل جهاز المناعة في وجه الفيروس.