Beirut weather 27.42 ° C
تاريخ النشر March 8, 2020 11:28
A A A
ميرنا زخريّا: نقدّم تهانينا للمرأة ونجدّد تحفّظنا على الـ30 بالمئة

أصدرت عضو لجنة الشؤون السياسية في “المرده” منسقة لجنة شؤون المرأة، الدكتورة ميرنا زخريّا، بيان تهنئة بإسم “تيار المرده” لمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف في الثامن من شهر آذار؛
وجاء في البيان:
شعار يوم المرأة العالمي للعام 2020 هو “أنا المساواة بين الأجيال”، شعاراً نشرته منظمة الأمم المتحدة للمرأة، شعاراً يشير بكل وضوح إلى حملةٍ حقوقيةٍ تتبنّى المساواة بين الجنسين.
ولَطالما في “المرده” كنا من الداعين والداعمين للمساواة في الحقوق والواجبات بين الجنسين، ولعلّنا كنا الطرف السياسي الوحيد بين الأحزاب اللبنانية، الذي “تحفّظ” مراراً وتكراراً على مبدأ نسبة “كوتا 30 بالمئة” للمرأة في المجالس النيابية والبلدية، وذلك إيماناً منّا بأنه إذا كان لا بُد من المطالبة بنظام يقوم على الحصص بدل الكفاءة، فليكن للمطالبة بالمناصفة وليس بالتحيّز، حيث سبعون مقابل ثلاثون.
يُسعدنا ويُشرّفنا أن الجمعيات في لبنان، مؤخراً أخذت جميعها تطالب بالنصف بدل الثلث، فيما بعضها أخذ علماً وخبراً تحت إسم المناصفة. كما يهمّنا بهذه المناسبة، أن نشكر الجمعيات الوطنية والدولية على جهودهم المتواصلة باتجاه رفع الوعي السياسي والإجتماعي في قضايا المرأة كافة.
أخيراً،
تحية إلى المرأة المناضِلة، ليس فقط في سبيل الحصول على حقوقها بوَجه العنف والتمييز الفردي وحسبْ، بل وأيضاً في سبيل الحصول على حقوق وطنها بوَجه العنف والتمميز الدولي على حد سواء.