Beirut weather 25.41 ° C
تاريخ النشر February 19, 2020
A A A
هكذا تساعدين طفلك على النوم أكثر خلال الليل
الكاتب: صحتي

إن روتين نوم الأطفال، خصوصاً في الأشهر الأولى بعد ولادتهم، يثير قلق الأمهات خصوصاً لناحية استيقاظهم المتكرر خلال الليل ونومهم خلال النهار. ولكن، وعلى الرغم من أن هذا الأمر طبيعي جداً في البداية، إلّا انه من المهم أن تقوم الأم ببعض الإجراءات التي تساعد على تنظيم روتين نوم طفلها.

1- تقصير وقت القيلولة في النهار
من الطبيعي جداً أن يتخلل النهار محطات عدة للقيلولة، ولكن في حال إمتدّت هذه الفترة لوقتٍ طويل، فيمكنك اتخاذ خطوات لتقصير مدتها. فمثلاً، بإمكانك السماح بالنوم لفترة نصف ساعة أو ساعة بالأكثر، ومن ثمّ يمكنك البدء بدغدغة أصابع قدميه، أو مداعبة وجهه وشعره، أو حتى تغيير حفاضه. على الرغم من أن الغفوة طوال اليوم تشكل جزءًا مهمًا من تطور طفلك – والطريقة الوحيدة لتناسب فترة النوم اليومية من 12 إلى 16 ساعة التي يحتاجها جميع الأطفال حتى عمر عام واحد – فإن تقصير فترات الغفوة الطويلة خلال اليوم يمكن أن يساعدك على إطالة مدة نومه خلال الليل.

2- عرّضيه للضوء خلال النهار والظلام خلال الليل
إن إبقاء الستائر مفتوحة في المنزل خلال اليوم، بدلاً من حجب أشعة الشمس، يمكن أن يساعد الطفل على التمييز بين ساعات الليل والنهار. وهذا ما يجعله يعي أن الظلام هو دلالة على أنه قد حان موعد النوم. عندما يستيقظ طفلك للرضاعة في منتصف الليل، لا تضيئي الأنوار أو التلفزيون: بدلاً من ذلك، قومي بإطعامه بهدوء ثم ضعيه في فراشه كي يكمل نومه.

3- إطعامه قبل النوم
إن الجوع يؤخر الطفل عن النوم طوال الليل، ذلك لأنه يدفعه للإستيقظ بشكل متكرّر طالباً للطعام. من هنا على الأم أن تحرص على إطعام طفلها قبل النوم الكمية الكافية من الحليب التي تساعده على الشبع. وإذا كان طفلك قد بدأ بتناول الأطعمة الصلبة، فمن المهم أن يتناول الخضار المسلوقة أو المشوية ذلك لأنها خفيفة قبل النوم ولا تسبب له الأرق.

على الأم أن تتذكر أن طفلها قد ينام جيداً في ليلة وقد لا ينام جيّداً في الليلة التالية. سيكون لديك ليال جيدة (وأيام) وأخرى صعبة لبعض الوقت. ولكن مع نضوج دماغ طفلك والجهاز العصبي، ستطول دورات نومه وسينام أكثر خلال الليل.