Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر February 16, 2020
A A A
لحود عرض في اتحاد بلديات قضاء زغرتا خطة وزارة الزراعة لبرنامج عمل الامن الغذائي
49ec4867-eaab-4575-8823-d9acfce03b7b a973e8be-e8dc-45c2-b02b-81a6c935040f be9fc3f3-0bc4-433c-9242-608b901bb631 ec14dd9d-babf-4501-bc6b-d07ba2e2a68a
<
>

اكد مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود ان وزارة الزراعة لن توفر جهدا في سبيل تحقيق الامن الغذائي في لبنان ومساعدة المزارعين لتخطي الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان.
كلام لحود جاء خلال زيارته مقر اتحاد بلديات قضاء زغرتا حيث كان في استقباله رئيس الاتحاد السيد زعني خير، نائب الرئيس المهندس غسان طيون ورؤساء عدد من بلديات القضاء الى ممثلين عن البلديات في الاتحاد وفريق عمل الاتحاد، رئيس مصلحة الزراعة في الشمال الدكتور اقبال زيادة، ومسؤولة مركز زغرتا الزراعي السيدة مارلين درجاني.
وفور وصول لحود تم عقد اجتماع بحضور راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جودة، رئيس دير مار انطونيوس قزحيا الاب مخائيل فنيانوس، رؤساء تعاونيات الى فريق عمل الاتحاد.
في بداية اللقاء نقل لحود تحيات وزير الزراعة عباس مرتضى الى المجتمعين، كما اجرى من الاتحاد اتصالا بالوزير مرتضى الذي اكد وضع امكانية الوزارة في تصرف قضاء زغرتا وكل لبنان لتحسين المستوى الزراعي.
ثم تحدث لحود فاثنى على جهود الاتحاد على المستوى الزراعي، لافتا الى نشاط التعاونيات والمسؤولين الزراعيين في المنطقة
ثم عرض لخطة العمل التي تهدف الى تحقيق الامن الغذائي عبر مبادرات واجراءات ستقوم بها وزارة الزراعة مع جميع المعنيين في القطاع الزراعي من اجل تخفيف اثار الازمة الاقتصادية والمالية على الاهالي.
وشرح ان خارطة طريق هذه الخطة تشمل مكونات اساسية ثلاث وهي المحافظة على الكميات المنتجة وزيادة المساحات الزراعية وزيادة الانتاج للسلع الرئيسية.
ولفت الى ان الخطة تشمل تقديم مساعدات عينية للمزارعين بالاضافة الى التحفيز لاستثمار كافة الاراضي القابلة للزراعة بالتزامن مع ارشاد المزارعين حول حسن الادارة وتطوير الانتاج وتشجيع الزراعة الحضرية.
كما عرض لحود لخطة العمل على المدى المتوسط والبعيد والتي تتضمن التشجيع على تصنيع المنتجات ذات الامد البعيد ووضع رسوم على المواد الاولية المنافسة للمواد الاولية المحلية وحماية حقوق المزارعين بالاضافة الى التنسيق مع الجهات المانحة والمنظمات والهيئات الدولية لتقديم المساعدات من اجل دعم المزارع اللبناني وتحقيق الامن الغذائي في كافة المناطق اللبنانية.
وتخلل الاجتماع عرض من الجمعيات والمشاركين للمشاكل التي تعترضهم حيث كان تجاوبا مباشرا من لحود لحل ما تيسر من مشكلات، واعدا بتكثيف العمل لانجاح هذه الخطة.
وكان رئيس الاتحاد السيد زعني خير رحب بالحضور عارضا لانجازات الاتحاد على الصعيد الزراعي لاسيما مشروع سوق الخضار حيث شرح عبر شريط فيديو ما يتضمنه السوق ومردوده على المزارعين، كما لفت الى انشاء مدرسة زراعية فنية في القضاء بمسعى من الاتحاد، موجها التحية الى وزير الزراعة عباس مرتضى والى المدير العام المهندس لويس لحود للتجاوب الدائم مع مطالب الاتحاد ومؤكدا ان التواصل دائم مع المزارعين.
في ختام اللقاء قدم الزعني الى لحود سلة قصب تتضمن منتوجات متنوعة من المنطقة كالنبيذ والعسل والزيت والزيتون والصابون، فيما عمد فريق عمل الاتحاد الى توزيع نصوب صنوبر على المشاركين.
الجدير ذكره انه انبثقت لجنة عن المجتمعين لوضع الخطة حيز التنفيذ والتواصل مع الوزارة.