Beirut weather 28.29 ° C
تاريخ النشر February 14, 2020 08:15
A A A
إليكم طرق التخلّص من حموضة المعدة
الكاتب: صحتي

بعد تناول الطعام مباشرةً أو بوقت قليل، قد نشعر بحرقة أو حموضة في المعدة، والتي تحدث نتيجة المعاناة من مشكلةٍ في الإرتجاع المعدي المريئي، ما يسبب بالتالي إرتداد الحمض وإفرازات المعدة الى المريء، ويؤدي الى معاناة الفرد من الإحساس بحرقة شديدة في منطقة الصدر والشعور بعدم الراحة والإنزعاج. وعلى الرغم من أن هذه الحالة المرضيّة تزول بشكل تلقائي، إلا أن تكرارها وتطورها قد يدّل على وجود مشكلة صحيّة لا يجب إهمالها أبداً.

وللتعرّف على أبرز الطرق التي تساهم في التخلّص من الحموضة بدون أدوية، تابعي معنا هذه النصائح الفعّالة التي نعرضها لكِ تباعاً.
الحفاظ على الوزن المثالي
تعتبر زيادة الوزن من الأسباب الرئيسية التي تزيد من حالات إرتجاع الحمض المعدي، وذلك لأن دهون البطن تساهم في الضغط على عضلة المريء الى الأعلى، ما يسبب إرتجاع الحمض والشعور بحرقة في الصدر والحلق. وللتخفيف من مضاعفات هذه الحالة، ننصحكِ بخسارة الكيلوغرامات الإضافية والوصول الى الوزن المثالي من خلال الإلتزام بنظام غذائي صحّي والإنتظام على ممارسة التمارين الرياضية الدوريّة.
اللجوء الى مضغ العلكة
الأشخاص الذين يمضغون العلكة لمدة ساعة بعد تناول وجبة الطعام يكونون أقلّ عرضةً للمعاناة من حموضة المعدة المزعجة، إلا أنه لا بدّ من تفادي نوع العلكة بنكهة النعناع والتي تزيد من إحتمال حدوث الحرقة حيث أنها تسمح لمحتويات المعدة بالعودة إلى المريء.
شرب كوب من الحليب
إضافة الى فوائده الغذائية الكثيرة، فإن الحليب هو من المكوّنات الأساسية التي تساعد على علاج حرقة المعدة بشكل فعّال وأساسي، حيث أنه يساعد على غسل الحموضة ويعيدها الى المعدة.
إستخدام صودا الخبز
تعمل كميات قليلة من صودا الخبز على معادلة حموضة المعدة، وذلك بفضل خصائصها القاعدية، وللحصول على النتائج المثالية من الممكن تناولها عبر خلط ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء وشربه بعد الإنتهاء من تناول الطعام.