Beirut weather 10.43 ° C
تاريخ النشر February 13, 2020 12:42
A A A
ما هي علامات نقص اليود في الجسم؟

يحتاج الجسم إلى كمية معينة من اليود حتى يصنع مادة كيميائية تعرف باسم هرمون الغدة الدرقية، الذي بدوره يتحكم في التمثيل الغذائي وغيرها من وظائف الجسم المهمة. انخفاض مستويات اليود ليست السبب الوحيد لانخفاض وظائف الغدة الدرقية، لكن نقص اليود يمكن أن يؤدي إلى تضخم غير طبيعي في الغدة الدرقية، المعروف باسم تضخم الغدة الدرقية، وغيرها من مشاكل الغدة الدرقية. ولكن ما هي علامات نقص الجسم من اليود؟
اعراض نقص اليود في الجسم
1 تورم الرقبة
التورم في مقدمة الرقبة هو أكثر الأعراض شيوعاً لنقص اليود. وهذا ما يسمى تضخم الغدة الدرقية ويحدث عندما تنمو الغدة الدرقية بشكلٍ كبيرٍ جداً. الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة في مقدمة الرقبة، يمكن ان تصنع هرمونات الغدة الدرقية عند تلقي إشارة من هرمون تحفيز الغدة الدرقية TSH. عندما ترتفع مستويات TSH في الدم، تستخدم الغدة الدرقية اليود لصنع هرمونات الغدة الدرقية. ومع ذلك، عندما يعاني الجسم من نقص في اليود وللتعويض، تعمل الغدة الدرقية بجهد أكبر في محاولة لكسب المزيد من اليود. يؤدي هذا إلى نمو وتكاثر الخلايا، مما يسبب تضخم الغدة الدرقية.
2 زيادة الوزن
زيادة الوزن غير المتوقعة هي علامة أخرى على نقص اليود. قد يحدث هذا الأمر إذا كان الجسم لا يحتوي على ما يكفي من اليود لصنع هرمونات الغدة الدرقية. وذلك لأن هرمونات الغدة الدرقية تساعد في التحكم في سرعة الأيض، وهي العملية التي يحول بها جسمكم الطعام إلى طاقة وحرارة. عندما تكون مستويات هرمون الغدة الدرقية لديكم منخفضة، يحرق جسمكم سعرات حرارية أقل أثناء الراحة. لسوء الحظ، هذا يعني أن المزيد من السعرات الحرارية من الأطعمة التي تتناولها يتم تخزينها كدهون.
3 التعب والخمول
التعب والخمول هما من الأعراض الشائعة لنقص اليود. في الواقع، وجدت دراسة أحراها علماء من Hippokratio General Hospital of Thessaloniki أن ما يقرب من 80 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية، والتي تحدث في حالات نقص اليود، يشعرون بالتعب والخمول. فعندما تكون مستويات هرمون الغدة الدرقية منخفضة، لا يستطيع الجسم إنتاج الكثير من الطاقة كما يفعل عادة. قد يتسبب ذلك في انخفاض مستويات الطاقة لديكم مما يجعلكم تشعرون بالضعف.