Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر January 17, 2020
A A A
تعيين أول امرأة في منصب دبلوماسي رفيع بالفاتيكان

عين قداسة البابا فرنسيس الأربعاء أول امرأة في منصب رفيع بوزارة الخارجية، وهي الوزارة التي يهيمن عليها الرجال وتتولى الشؤون الدبلوماسية والإدارية بالفاتيكان.

 

في الوقت الذي لا تسمح فيه الكنيسة الكاثوليكية سوى بترسيم الرجال قساوسة وعادة ما يقتصر عمل النساء على الأعمال الإدارية غير الظاهرة، قرر البابا فرنسيس الأربعاء تعيين أول امرأة في منصب رفيع بوزارة الخارجية لتتولى الشؤون الدبلوماسية والإدارية بالفاتيكان.

 

وستتولى الإيطالية فرانشيسكا دي جيوفاني، البالغة من العمر 66 عاما، منصبا جديدا بالإدارة في قسم يعرف باسم العلاقات مع الدول حيث ستعين بدرجة نائب وزير لتصبح فعليا واحدة من نائبين لوزير الخارجية.

 

لكن جماعات نسائية، ومنها الاتحاد الدولي للرئيسات العامات للأديرة وهو مظلة تضم الراهبات الكاثوليكيات، تطالب البابا منذ فترة طويلة بتعيين مزيد من النساء في مناصب رفيعة داخل الكيان الإداري للفاتيكان.

 

وأفاد بيان من الفاتيكان يؤكد تعيين دي جيوفاني بأنها ستتولى شؤون العلاقات متعددة الأطراف بالوزارة التي تعمل بها منذ عام 1993. ودي جيوفاني متخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان.

 

وقالت دي جيوفاني لموقع “فاتيكان نيوز” إن تعيينها “غير مسبوق” على الرغم من أن المسؤولية مرتبطة بالوظيفة، وليس بحقيقة كونها امرأة.

 

وأضافت: “قد يكون لدى المرأة بعض المهارات لإيجاد القواسم المشتركة وإصلاح العلاقات بإخلاص. آمل أن كوني امرأة ينعكس بشكل إيجابي في هذه المهمة، حتى لو كان ذلك هبة أجدها يقينا في زملائي الرجال أيضا”.