Beirut weather 17.63 ° C
تاريخ النشر December 22, 2019 09:15
A A A
الطقس يتحوّل الى عاصف بامتياز ليلة الميلاد

أفاد المتخصص في الأحوال الجوية الأب ايلي خنيصر عبر “فيسبوك” ان منطقة الضغط الجوّي المرتفع التي تسيطر على لبنان وتركيا وسوريا تبدأ بالانحراف نحو شرق الاردن والعراق اعتباراً من بعد ظهر الاثنين بحيث يصل تأثير المنخفض الايسلاندي نحو اليونان وشمال مصر وتتدنى قيم الضغط الجوي الى 1001hpa، يقابل هذا الوضع سيطرة للمرتفع الآزوري فوق شمال الجزائر بقيمة 1026hpa، الأمر الذي سيسبب هبوب رياح عاصفة نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بعد ظهر الاثنين وتشتد صباح يوم الثلاثاء لتصل في المياه الإقليمية الى 130 كم في الساعة بينما تصل نحو سواحل سوريا وشمال لبنان الى 90-100 كم في الساعة، وسواحل فلسطين وجنوب لبنان الى 80/90 كم في الساعة، بينما تعبر فوق الجبال الشمالية والوسطى (2500 متر)، بسرعة 110 كلم في الساعة.
تجدر الإشارة الى ان المرتفع الشبه مداري الذي انحرف نحو العراق سيسبب تدفقاً للرياح الشرقية نحو شمال لبنان وحمص لذلك لن تكون الأمطار غزيرة في هذه المناطق، بسبب معاكسة الرياح للرطوبة القادمة من الغرب، فللجنوب ووسط لبنان والجبال الغربية ودمشق وشمال الأردن وفلسطين الحصة الكبرى من الهطولات كما تشير التحديثات الأخيرة لرادار الأمطار.
يبدأ مفعول المنخفض الجوي على المنطقة قبل ظهر الثلاثاء وتتساقط امطار موحلة بعد الظهر بسبب مرور الرياح الغربية فوق مصر بسرعة 70 كم في الساعة، تحمل معها الغبار الأبيض نحو السحب الركامية المُكدسة فوق لبنان وفلسطين، وسيلعب هذا العنصر دوراً في تأخير تساقط الأمطار من مساء الاثنين حتى بعد ظهر الثلاثاء.
تشتد الهطولات ليلة الميلاد تترافق مع تدني بدرجات الحرارة، وتغطي العواصف الرعدية الخط الساحلي الممتد من اللاذقية نحو حيفا- فلسطين، والجبال الغربية والبقاع.
يتحوّل المنخفض الجوي الى عاصفة بامتياز بسبب اشتداد سرعة الرياح يوم الثلاثاء والأربعاء بعد الظهر ويوم الخميس فتتخطى ال 90 كم في الساعة، تترافق مع امطار غزيرة وتساقط للبرد.

تتساقط الثلوج على الجبال التي تعلو 1500 متر وتكون التراكمات الثلجية من حصة المرتفعات التي تلامس 1700 متر

نشير الى ان هذه العاصفة التي تمددت من الغرب، قد سببت السيول في اسبانيا (شاهد الفيديو) واغرقت مناطق واسعة بالمياه في البرتغال وايطاليا وفرنسا، وقد تُسبب ايضاً بارتفاع منسوب المياه في لبنان وسوريا وشمال الاردن نظراً لما تحمله من رطوبة عالية. مزيد من التفاصيل في نشرة لاحقة.

طقس يومَي الأحد والاثنين: مشمس دافئ نهاراً، يبقى بارداً في ساعات الليل.
سوف تلعب الرياح المعتدلة والشبه دافئة فوق المنطقة، دوراً هاماً في تشكل الصواعق والعواصف الرعدية، حين تصطدم بالجبهة الباردة الآنية من اليونان مساء الثلاثاء ويوم الأربعاء.
الرياح شمالية دافئة سرعتها 15 كم في الساعة تتحوّل الى جنوبية غربية ناشطة ظهر الاثنين وتشتد سرعتها لتصل الى 55 كم و 70 كم في الشمال.

الحرارة على الساحل: 20/21 نهاراً و 14 ليلا
على الجبال 1200 متر: 14 نهاراً و 4 ليلاً
في البقاع: 18 نهاراً و 5 ليلاً
على الجبال 2000 متر: 6 نهاراً و -3 ليلاً.
الرطوبة: 55% الى 65%
الضغط الجوّي: 1018hpa