Beirut weather 28.41 ° C
تاريخ النشر August 2, 2016
A A A
اميل رحمة: بري يعمل دائما على تفعيل واجبه الوطني
الكاتب: موقع المرده

وجه عضو كتلة لبنان الحر الموحد النائب اميل رحمة “تحيةً الى رئيس مجلس النواب نبيه بري لدعوته المكونات اللبنانية الى طاولة الحوار لايجاد حل للازمة، مشيداً بدوره الوطني والذي يعمل دائماً على تفعيل واجبه الوطني من أجل مصلحة البلد”، لافتاً الى انه “عند الساعة الـ 12 سيبدأ الحوار ونأمل ان يتفائل الجميع بالخير”.
وفي حديث لقناة الجديد قال رحمة “علينا مراقبة ما يحدث في سوريا لكي تتسهل الامور علينا، وللوصول الى حلول لازماتنا، فأي حركة في سوريا تؤثر اما سلبا على لبنان واما ايجابا، ويجب قراءة الجغرافية السياسية التي اثبتت أن التوازن الميداني العاصف في سوريا، يؤثر على لبنان، ونحن كلبنانيين من مصلحتنا أن يربح النظام السوري لان ذلك ينعكس ايجابياً علينا، اما في حال ربحت داعش نصبح نحن النازحين والمشردين في اقطار العالم، لان داعش خطر داهم ولن يرحم احد”. ولفت الى انه “في القاع يوجد رجال وابطال يدافعون عن ارضهم بشراسة، ويجب ان يتكامل حزب الله والجيش اللبناني مع بعضهما من اجل حماية لبنان والقضاء على الجماعات الارهابية، وأي نقص من الجانبين يصبح هناك خطر علينا، فالثلاثية الماسية تقوم على ان يكون الجيش بسلاحه الشرعي والمقاومة بسلاح الحق والشعب بالتعبئة والاحتضان، فالقتال فن، ونحن حاضرون ولدينا العقيدة والحضور للدفاع عن انفسنا من اي خطر نتعرض له، وهذا لا يعني ان نتسلح كشعب ونشكل كتيبة مسلحة”.
وقال رحمة: “نحن لا نستطيع ان نخرج بقانون جديد للانتخابات دون الحوار، وان الطائف يحتاج الى تعديل ويمكننا تعديله ونحن نطبقه وقد  ثبت ان رأس الدولة يجب ان لا يكون فاقداً للصلاحيات، وهذا الرئيس الذي يستصرخ الجميع لانتخابه يجب ان يكون لديه صلاحيات اكثر”، مشيراً الى انه “يجب الذهاب الى مجلس النواب لالغاء الطائفية، وفي حال ذهبنا الى مجلس الشيوخ الطائفة الارثوذكسية لانها الطائفة الرابعة والدروز سيطالبون بحقوقهم وتبدأ مشكلة ربما تحتاج الى وقت طويل لحلها”.
وعن رئاسة الجمهورية قال رحمة “المرشح الاساسي لقوى 8 اذار هو الجنرال عون، والمرشح الثاني هو رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه”، معتبراً ان “الرئيس سعد الحريري قال بصدق ان من عرقل وصول الجنرال عون الى الرئاسة هم مسيحي 14 اذار، حيث كان المرشح الاول هو عون وبعد 30 جلسة طرح اسم فرنجيه فخرج جعجع ليعرقل ودعم عون”، مؤكداً ان “فرنجيه رجل موقف ولا يهمه المناصب، وهو قد قال ان تحولت هذه المبادرة لعون فانا اول من سينزل الى الجلسة للتصويت له، كما ان تأييده لحزب الله هو اكبر رمزية في لبنان”. وقال: “جعجع  لديه مصلحة وهو لا يذهب الى اي مكان دون ان يكون ذلك لذا رشح العماد عون”. ورداً على سؤال حول تشكيك البعض قال “حزب الله يتمنى ان يصل عون الى الرئاسة، والمستقبل كان ايضاً صادقاً بعد جولاته بترشيح فرنجيه”.
وعن طرح اسم العماد شامل روكز نائباً عن كسروان قال “انا معه في ان يصل الى اعلى المناصب، والثلاثة المفصولين من التيار هم من اعز الاصدقاء ولكني لا اتدخل، وبموضوع روكز، اي شخص يخرج من السلك العسكري يتقاتلون عليه للتدخل في الشأن العام يكون ناجحاً، وان شباب التيار يحبونه ويدعمونه”.