Beirut weather 26.41 ° C
تاريخ النشر December 6, 2019
A A A
ما هي خلفيات عدم استقبال ملك المغرب لبومبيو؟
الكاتب: RT

 

حالت أمور في آخر لحظة دون لقاء وزير خارجية أميركا، مايك بومبيو في زيارته الأولى للمغرب، مع الملك محمد السادس، مما اضطر بومبيو للمغادرة دون لقائه، الأمر الذي أثار الكثير من الأسئلة.
ورغم دعوة وسائل إعلام وطنية ودولية إلى مقر الخارجية المغربية لحضور ندوة صحافية كانت مبرمجة سابقا بين وزير الخارجية المغربي ونظيره الأميركي، عقب المباحثات بينهما، إلا أن الموعد الصحافي تم إلغاؤه أيضا، كما جرى إلغاء الاستقبال الملكي وحفل العشاء.
جريدة “هسبريس” نقلت عن مصادر مختلفة حول أسباب هذا التغيير في آخر لحظة، أن الأجندة الدبلوماسية حالت دون حصول اللقاء، خصوصا أن الملك محمد السادس عاد للتو من دولة الغابون، حيث كان يقضي إجازة خاصة.
لكن مصادر عليمة أكدت لـ”هسبريس” أن تغيير أجندة الزيارة لأكثر من مرة من طرف الجانب الأميركي لم يرق للجانب المغربي، خصوصا أن البرنامج كان يتضمن في البداية زيارة لمدة يومين، ثم حصل تغيير أيضا في البرنامج الأخير من الجانب الأميركي.
في المقابل، أوضحت مصادر أميركية للصحيفة أن إلغاء اللقاء المرتقب بين العاهل المغربي وبومبيو راجع إلى الأجندة الدبلوماسية بالأساس، مشيرة إلى ضرورة سفر وزير الخارجية الأميركي إلى واشنطن في إطار المستجد المتعلق بمساعي عزل الرئيس دونالد ترامب.