Beirut weather 14.68 ° C
تاريخ النشر December 2, 2019 07:29
A A A
هذا ما يجب أن تعرفيه عن طفلكِ حديث الولادة
الكاتب: صحتي

خلال أشهر الحمل الطويلة، قد تلجأين الى قراءة الكثير من الكتب والإرشادات حول كيفية إستقبال طفلكِ الصغير والإهتمام به ورعايته بشكل مثالي وسليم. ولأن الأطفال حديثي الولادة يتطلبون الكثير من الحرص والإنتباه والرعاية المشددة، سوف نعرّفكِ على أبرز الحقائق التي يجب معرفتها عن الطفل في الأيام والأشهر الأولى بعد ولادته.

1- توّقف حركة التنفس
قد يتوقف الطفل الرضيع عن التنفس لمدة تتراوح من 5 إلى 10 ثوان خلال نومه، كما أنه بالمقابل من الممكن أن يتنفس لأكثر من 60 مرّة في الدقيقة الواحدة عندما يبكي. وهنا نشير الى أن عدم إنتظام عملية التنفس عند الطفل الرضيع هي من الأمور الطبيعية جدّاً التي لا تستدعي القلق، أما في حال توقف الطفل عن التنفس لفترة أطول مع تحول بشرته إلى اللون الأزرق، فهذا يدّل على مشكلة صحيّة طارئة وخطيرة. ومن ناحية أخرى، لا بدّ من معرفة أن صغيركِ وحتى عمر ال 8 أشهر يكون قادر على التنفس والابتلاع معاً.
2- حجم معدة الأطفال
من المعلوم أن معدة الأطفال حديثي الولادة تكون صغيرة جداً، ولكنكِ حتماً لا تدركين مدى صغر حجمها الذي يعادل حبة البندق الصغيرة، ما يبرر بالتالي الحاجة إلى إرضاعهم طوال الوقت، حيث أنه من غير الممكن أن يتمكّن الرضيع من شرب كمية الحليب التي يحتاجها في مرّة واحدة.
3- خسارة الوزن أمر طبيعي
من الطبيعي ان يخسر الطفل حديث الولادة القليل من وزنه في الأيام الأولى بعد الولادة، وهذا لا يعني أنهم لا يحصلون على كفايتهم من الحليب، إلا أنه من الطبيعي والشائع أن يفقد غالبية الأطفال الجدد حوالي 10 في المئة من وزنهم بعد الولادة، على أن يستعيدوه لاحقاً.
4- عظام الجسم عند الرضيع
يزيد عدد عظام أجسام المواليد الجدد عن البالغين حيث أنهم يولدون بحوالي 300 عظمة، يندمج بعضها مع البعض مع مرور الوقت، وكمثال على ذلك جمجمة الأطفال التي تكون منقسمة إلى ثلاثة أجزاء، وذلك لتسهيل مرورها خلال عملية الولادة.