Beirut weather 15 ° C
تاريخ النشر April 13, 2016 13:59
A A A
اليونسكو تتبنى خطة روسيا لاعمار تدمر

أيد المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، مشروع القرار الروسي بشأن إعمار تدمر وغيرها من المعالم التراثية في سوريا.
وطرحت روسيا مشروع قرار عن “دور اليونسكو في صون وإعادة إعمار تدمر وغيرها من معالم التراث العالمي في سوريا” في إطار الدورة الـ199 للمجلس التنفيذي للمنظمة الدولية في باريس.
وذكرت مندوبة روسيا لدى اليونسكو، إيليونورا ميتروفانوفا، أن الوثيقة تتضمن الخطوات الأولية اللازمة لتحديد تكاليف إعمار تدمر ومعالم أثرية مهددة في سوريا، مؤكدة أنه يمكن البدء بالعملية في حال سمحت الظروف الأمنية بذلك، مذكرة بأن الأمم المتحدة طالبت بتوفير الأمن للخبراء العاملين في مثل تلك المواقع التاريخية، وقالت: “اليونسكو، ستنظر في مسألة إعادة الإعمار بعد عملية إزالة الألغام”.
وتابعت: “الرئيس الروسي، اقترح أن تقوم روسيا بعملية توفير الأمن للخبراء الذين سيذهبون إلى تدمر، وأعتقد أن أفضل وسيلة لتحقيق ذلك.. هي الاستعانة بموظفين من مكتب بيروت، حيث يوجد خبراء متخصصون، وبالمؤسسة الإقليمية للتراث العالمي في البحرين، حيث يوجد خبراء أيضا”.
وأكدت الدبلوماسية الروسية أن المنظمة أنشأت صندوقا لإعادة إعمار سوريا وقد تم جمع مبلغ 2 مليون ونصف المليون يورو من دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء في المنظمة و170 ألف يورو من بلجيكيا حتى الآن، مشيرة إلى أن الأموال التي ستصرف على العملية ستكون من خارج ميزانية المنظمة.
وقد أعلن النائب في مجلس النواب الروسي سيرغي غافريلوف، أن إعادة إعمار تدمر ممكنة بمساعدة قطاع الأعمال الروسي، ومن خلال تأسيس شركة على غرار شركة البناء الأولمبية.