Beirut weather 18.25 ° C
تاريخ النشر October 17, 2019 23:55
A A A
يوسف فنيانوس: ضد اي ضريبة تطال الفقراء
الكاتب: موقع المرده
EHG16MYX0AUrE5KEHGjKCWXkAIl6MOEHGxLyHWwAEEfOB
<
>

أشار وزير الأشغال العامة والنقل المحامي يوسف فنيانوس الى اننا “خرجنا اليوم من جلسة مجلس الوزراء من دون اخذ القرار بزيادة الضرائب وما يتم تداوله هي افكار بحثت ولا تزال سواء الضريبة على البنزين او الواتساب وغيرها، وهذا ينطبق على جميع القوى الممثلة في الحكومة”.

وفي حديث الى برنامج “صار الوقت” مع الاعلامي مارسيل غانم عبر قناة ال”MTV” ، لفت الوزير فنيانوس الى ان “وزير المالية وضع الموازنة واصر ان تكون ضمن المهلة الدستورية التي تنتهي نهار الثلثاء المقبل، وقد ناقشنا البنود وانشأنا لجنة متابعة لبحث الاصلاحات وكل الفرقاء قدموا اوراقهم التي جمعها وزير المالية مفندا الايجابيات والسلبيات وقد دُرست كلها”.
واضاف: “هناك قناعة لدى الجميع بأنه لا يجب وضع اي ضريبة تطال الشريحة الفقيرة، وما طرح اليوم مجموعة افكار بحاجة للدراسة”.
وتابع فنيانوس قائلا:ً “لا احد يريد ان يأخذ من جيب الفقير، ولكن هناك ازمة حقيقية في البلد البعض يردها الى الفساد، او الطبقة السياسية الحاكمة او طريقة ادارة الدولة، ولكننا نقول ان هناك اخطاء حصلت اوصلتنا الى ما نحن عليه اليوم” .
ولفت الى ان “حزب الله اشترط للتصويت على موازنة 2019 الغاء ضريبة 3% على البنزين، معلناً تأييده لخطة الكهرباء فكان له ما اراد”.
وحول الاجتماع الاخير بين الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ورئيس تيار المرده سليمان فرنجيه اكد فنيانوس ان “السيد نصر الله جدد رفضه لاية ضرائب قد تطال عامة الشعب، مشددا على ضرورة محاورة سوريا من اجل تصريف الانتاج المحلي الى العراق”.
وحول موضوع النفايات، لفت وزير الاشغال الى اننا “نحترم حماس وزير البيئة فادي جريصاتي الذي اعطى لائحة بالمطامر وترك للبلدبات حرية ابداء الرأي فيها وهذا ما رفضته البلديات “. واضاف “ما نقوله هو انه يجب انجاز مصلحة الناس وليس رغباتهم لاننا سنكون امام “لا دولة “، ونحن كوزارة نضمن حسن التنفيذ ضمن المعايير البيئية العالمية”.
اما في ما خص اعلان وزير الخارجية جبران باسيل عن نيته زيارة سوريا، فاعتبر فنيانوس ان “باسيل تأخر كثيراً للذهاب الى سوريا”، لافتا الى ان “سوريا لا ترفض طلب من يريد زيارتها، الا ان من يريد زيارة سوريا لا يجب ان يعمل “ضجة””.
وحول اداء وزارة الاشغال اكد فنيانوس ان “وزارة الاشغال قدمت مخططاً توجيهياً لمطار بيروت الدولي، كما اقامت مزايدات للسوق الحرة، اضافة الى اقامة مخطط توجيهي لمرفأ بيروت مع تقديم ملف متكامل عن الهوية القانونية لمرفأ بيروت الذي لم يطرح لاكثر من 120 سنة في لبنان وتركت لمجلس الوزراء اخذ الخيار المناسب في هذا الموضوع” .
وعن خطة النقل اوضح الوزير فنيانوس ان “اي خطة للنقل يجب ان تأخذ بعين الاعتبار ان الكثافة السكانية في بيروت بلغت 3500 شخص في كل كلم، وهناك 865 سيارة لكل 1000 شخص .”
وحول مصلحة سكك الحديد قال “هناك فقط 9 موظفين قاموا بمسح شامل للسكك على الاراضي اللبنانية ويقدمون التقارير الدورية لأي مخالفة على املاك المصلحة “.
وحول الاحتجاجات التي تحصل الليلة على جميع الاراضي اللبنانية قال فنيانوس: “ لا يمكن التكهن بما سيحدث الليلة على الارض ، الناس موجوعة نتيجة الازمة التي نعاني منها، وأعيد واقول مرة اخرى ان كل القوى السياسية ضد فرض الضرائب، ونسأل هل ما يحصل الليلة هدفه اسقاط الحكومة ؟ واذا استقالت الحكومة ماهو البديل ؟ وهل سنستطيع تاليف حكومة اخرى وممن ستتألف؟”.
وختم فنيانوس قائلا:ً ” لنا ملء الثقة برئيس الجمهورية، ومن يسيء للعهد ليس سيد العهد بل من يدير هذا العهد”.