Beirut weather 31.88 ° C
تاريخ النشر October 16, 2019
A A A
ما هي المشاكل الصحية التي يؤدي اليها نقص الفيتامين B ؟
الكاتب: صحتي

تختلف أنواع الفيتامينات وهي جميعها عبارة عن مركبات كيميائية مختلفة، وهي تعدّ من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاج إليها الجسم، حيث أنها تساهم في إمداده بالطاقة الضرورية له، كما أنها تساعد على بناء الخلايا والأنسجة التي تعزز عملية المحافظة على عملها بالشكل المطلوب. ومن أبرز أنواع هذه المكمّلات الغذائية الفيتامين B الذي هو عبارة عن مجموعة متكاملة من الفيتامينات، والتي تساعد على تقوية وظائف الأعصاب، وتعزز عمل العضلات، كما أنها تساعد على إنتاج الطّاقة من الكربوهيدرات والبروتينات والدّهون، وبالتالي المحافظة على سلامة الجلد، وتنشيط العصب البصري. كما نشير الى أن نقصان هذا الفيتامين من الجسم يؤدي إلى إصابة الجسم بالأضرار والعديد من المشاكل الصحية.

 

1- فقر الدم: إن نقص الفيتامين B في الجسم يسبب المعاناة من حالات فقر الدم الحاد، ما يؤدي الى المعاناة من الإعياء والتعب المستمر والعام في الجسم، مع الشحوب في لون البشرة وإصفرار العينين.

 

2- الطفح الجلدي: من علامات تراجع نسبة الفيتامين B في الجسم، ملاحظة ظهور الكثير من الطفح الجلدي النافر والمنتشر على كافة أنحاء جسم المريض.

 

3- الإضطرابات التنفسية: في أوقات كثيرة يعاني الشخص عند نقص الفيتامين B من مشاكل متكررة في الجهاز التنفسّي، وذلك يظهر من خلال المعاناة من نوبات الربو المتكررة وغير المبررة مع ضيق التنفس الحاد.

 

4- أمراض المناعة: تظهر على الشخص الذي يعاني من نقص معدلات الفيتامين B ظاهرة سهولة المعاناة من العدوى وإنتقال الأمراض بسهولة وسرعة، مع الإشارة الى أن هذه الحالة تسبب مشاكل واضحة في الجهاز المناعي عند الفرد.

 

5- نقص الشهيّة: من الشائع أن نقص الفيتامين B في الجسم يتمثل بفقدان الشهية، وإضطرابات الجهاز الهضمي، إضافة الى إلتهابات الفم خاصةً اللثة وحالات الإسهال المتكررة.