Beirut weather 15.08 ° C
تاريخ النشر October 12, 2019 08:36
A A A
تخلّصوا من هذه المعتقدات الخاطئة عن نوم رضيعكم!
الكاتب: صحتي

لا شكّ ان النوم يلعب دوراً مهماً جداً في حياة الطفل خصوصاً حديث الولادة. فالنوم، تماماً كما التغذية، تساعد على تنمية دماغه وتعزز من نموّه البدني أيضاً. ولكن، هناك الكثير من الشائعات والمعتقدات الخاطئة التي تطال النوم عند الرضيع، والتي لا بدّ من الاطلاع على أهمها خلال السطور القادمة.

 

معتقدات خاطئة عن نوم الرضيع

 

1- يحتاج الأطفال الرضع إلى تعلم الفرق بين النهار والليل، من خلال النوم في الضوء أو الظلام: يحرص العديد من الأهل على أن ينام أطفالهم أثناء النهار في الضوء حتى يتعلموا الفرق بين الليل والنهار. ولكن الحقيقة هي أنه إذا كان عمر طفلكم أقل من 12 أسبوعاً، فلا يزال من المبكر جداً أن يتعلم الفرق بين الليل والنهار، وسوف يستيقظ عدة مرات بغض النظر عن وقت النهار.

 

2- الشخير عند الأطفال الرضع لا يدعو للقلق: يظهر الشخير الخفيف لدى بعض الأطفال الرضع، ولكن الشخير الصاخب قد يشير إلى حالة طبية خطيرة. من المحتمل أن يكون لدى طفلكم اضطراب في النوم، مثل توقف التنفس أثناء النوم، وهو ما يحدث عندما يتوقف الطفل عن التنفس لفترة وجيزة مما قد يجعله يعاني من الشخير أو يصدر أصواتاً غير اعتيادية. هذا التنفس المتقطع يمكن أن يؤدي إلى فقدانه للنوم، مما قد يؤدي إلى مشاكل في النمو لاحقاً.

 

3- الهدوء أثناء نوم طفلكم: أثناء تواجد الطفل في الرحم، فهو يكون قد تعرّض لجميع أنواع الضوضاء، ويمكن للكثير من هذه الأصوات أن تكون مهدئة له بعد الولادة. من هنا، يمكن أن ينام الرضيع خلال نسبة لا بأس بها من الضوضاء، خاصة في الثلث الأول من الليل، عندما يكون في نوم عميق.