Beirut weather 18.16 ° C
تاريخ النشر October 8, 2019 09:47
A A A
ما هو معدّل زيادة وزن الرضيع في الشهر؟
الكاتب: صحتي

يلعب وزن الطفل الرضيع دوراً مهماً في ما يرتبط بنموّه الصحي البدني والعقلي. ولهذا السبب يراقب الطبيب الأطفال معدّل نموّ الطفل شهرياً، فهو وعلى أساس هذا الامر يمكن أن يكتشف بعض المشاكل في النمو، والتي غالباً ما تتطلّب بعض المتابعة والعلاجات الفورية المناسبة.

يختلف الأطفال من حيث الشكل والحجم، ومقدار الوزن الذي يكتسبونه كل شهر وذلك وفقاً لعوامل وراثية، أو مرتبطة بالتغذية (حليب صناعة أو رضاعة طبيعية). على سبيل المثال، عادةً ما يكتسب الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية وزناً أسرع في الشهرين الأولين من الأطفال الذين تلقوا حليباً طبيعياً، ولكن هؤلاء الأطفال هم نفسهم يميلون إلى النمو بسرعة أقل من نظرائهم الذين يتناولون الحليب الصناعي خلال الفترة المتبقية من السنة الأولى. ولكن المعدّل المتوسط لزيادة وزن الرضيع شهرياً تكون على الشكل التالي:

– من الولادة إلى الشهر الأول: يبلغ متوسط زيادة وزن الأطفال الرضع حوالى 28 غراماً في الأسبوع. تذكري أن معظم الأطفال يفقدون بعض الوزن خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، ولكن عادة ما يستعيدون هذا الوزن خلال الأيام القليلة المقبلة، بحيث يعودون خلال أسبوع إلى 10 أيام إلى وزنهم الأصلي.

– من شهر إلى أربعة أشهر: عادةً ما يزيد وزن الأطفال 450 غراماً في الشهر. خلال هذا الوقت، قد يميل طفلك إلى الظهور أسمن من قبل؛ ولكن مع زيادة مستوى نشاطه، سيتم استبدال تلك الكيلوغرامات الزائدة بنمو عضلي.

– قبل الستة أشهر: يصبح وزن الأطفال مضاعفاً عن الوزن الأصلي عند الولادة، فيزيد حوالى 85 إلى 130 غراماً في الأسبوع من الشهر الرابع حتى السادس.

– بحلول السنة: يتضاعف وزن الأطفال بحوالي ثلاثة أضعاف عن وزن الولادة، وسيصل وزنهم من طول ولادتهم الأصلي.

– بحلول السنتين: يتضاعف وزن معظم الأطفال أربعة أضعاف وزنهم الأصلي عند الولادة.

سيقوم طبيب الأطفال بتتبع نموّه من خلال الفحوصات الروتينية، ولكن تذكري أن العديد من الأطفال يمرّون بفترات قصيرة من توقف زيادة الوزن أو حتى فقدان الوزن قليلاً.