Beirut weather 12.18 ° C
تاريخ النشر October 2, 2019 09:22
A A A
ما أسباب ظهور الشيب عند الاطفال؟
الكاتب: صحتي

مع التقدّم بالعمر، من الطبيعي أن يظهر الشعر الأبيض عن البالغين نتيجة تراجع عمل الخلايا الصبغية التي تعيش في بصيلات الشعر تدريجيًا. وهنا نشير الى أن فئة من الاطفال قد يعانون أيضاً من هذه الحالة بشكل مفاجئ، ما يثير خوف الأهل وقلقهم.

ما هي الأسباب التي تزيد من إحتمال ظهور الشيب عند الاطفال؟
عوامل كثيرة تؤدي الى ظهور القليل من الشعر الأبيض المتفرّق عند الصغار، ومن أكثرها شيوعًا:

– الأسباب الوراثية وإنتقال هذه الحالة في الجينات

– إحتمال تعرّض الطفل للعديد من الضغوط النفسية الشديدة

– عدم التعرّض الى أشعة الشمس بالقدر الكافي

– إصابة الطفل بالبهاق

– المعاناة من وجود خلل في الهرمونات مثل فرط أو ضعف نشاط الغدة الدرقية

كيف يمكن علاج الشيب عند الأطفال؟
أولاً: على الرغم أنه من الصعب علاج الشعر الأبيض للطفل إذا كان السبب يعود لجينات وراثية، إلا أنه وفي بعض الحالات النفسيّة فيجب الحرص على تخفيف الضغوطات التي يعاني منها الطفل، مع أهمية الإبتعاد عن العقاب الجسدي أو حتى اللجوء الى التدليل الزائد.

ثانياً: بالنسبة الى العلاج الدوائي، فهو عادةً يعتمد على إستخدام بعض الدهانات الموضعية التي يجب أن تحتوي على القليل من خل التفاح ومستخلصات الليمون. وهنا نشير الى أن الطفل قد يحتاج أحياناً إلى تناول أقراص تساعد على تحفيز الخلايا الصابغة للجلد، وفي هذه الحالة لا بدّ من إستشارة الطبيب المختّص لتفادي أي أعراض أو آثار جانبية محتملة.

ثالثاً: في بعض الحالات قد يتطلب علاج الطفل إخضاعه لبعض جلسات الأشعة فوق البنفسجية، التي يمكن أن تصل إلى 20 جلسة، ما يساهم في تحفيز وتنشيط الخلايا الصابغة للجلد. وهنا لا بدّ من الإشارة الى أنه يجب تعريض الطفل لأشعة الشمس غير الضارّة لمدّة ساعة يومياً وذلك بعد الشروق أو قبل الغروب مباشرة، علمًا أن العلاج يستغرق فترة طويلة تصل إلى حوالي شهرين أو ربما أكثر.