Beirut weather 27.41 ° C
تاريخ النشر September 28, 2019
A A A
كيف تعلمون أن طفلكم يعاني من ابيضاض الدم؟
الكاتب: صحتي

إبياض الدم عند الأطفال أو الـ Leukemia، هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الأطفال والمراهقين، هو سرطان خلايا الدم البيضاء. تتشكل خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية في النخاع العظمي، تعبر بسرعة عبر مجرى الدم وتخرج الخلايا السليمة فهذا يثير فرص للعدوى وغيرها من المشاكل.

على الرغم من صعوبة إصابة الطفل بابيضاض الدم، من الجيد معرفة أن معظم الأطفال والمراهقين المصابين بهذه المشكلة في مرحلة الطفولة يمكن علاجها بنجاح.
اعراض ابيضاض الدم عند الاطفال
يعاني الطفل من أي من الأعراض التالية:
فقر الدم
يحدث فقر الدم عندما يكون الجسم يعاني من نقص في خلايا الدم المسؤولة عن حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وإذا كان جسم الطفل لا ينتج ما يكفي منها فهو يشعر بالخمول، الدوخة، ضيق التنفس، الصداع، شحوب الجلد والشعور بالبرد بشكل غير عادي.
الالتهابات المتكررة
الأطفال الذين يعانون من ابيضاض الدم لديهم ارتفاع في عدد خلايا الدم البيضاء، ولكن معظم هذه الخلايا لا تعمل بشكل صحيح. فالخلايا الشاذة تحل محل خلايا الدم البيضاء السليمة التي تعمل على حماية الجسم ومكافحة الالتهابات. يمكن أن تشير الأمراض المتكررة والمستمرة إلى أن الطفل ليس لديه ما يكفي من خلايا الدم البيضاء السليمة.
ألم في العظام أو المفاصل
إذا بدا أن الطفل يعاني من ألم ويشكو من أن عظامه أو مفاصله تكون مؤلمة، فقد يشير ذلك إلى إبيضاض الدم. عندما يتطور سرطان الدم، يمكن أن تتجمع الخلايا غير الطبيعية داخل المفاصل أو بالقرب من سطح العظام، ما يؤدي إلى الألم.
علاج إبيضاض الدم عند الأطفال
التجميد
خلال مرحلة التجميد، يتم إعطاء العلاج الكيميائي والأدوية. في بعض الأحيان يتم تضمين الإشعاع، أيضاً. الفكرة هي قتل خلايا اللوكيميا في الدم وكذلك الخلايا الأم في نخاع العظم. قد تستمر هذه المرحلة الاستقراء حوالي شهر ويمكن تكرارها إذا لم يتم الوصول إلى الهدف.
توحيد / التكثيف
يستمر العلاج على الرغم من أن خلايا سرطان الدم قد لا تكون مرئية. على الرغم من أن خلايا اللوكيميا قد لا تظهر في فحص الدم أو فحص نخاع العظام، إلا أنه لا يزال من الممكن وجود هذه الخلايا في الجسم. الهدف من هذه المرحلة هو القضاء على أي خلايا سرطانية متبقية.
الصيانة
خلال مرحلة الصيانة، يتم إعطاء علاج كيميائي أقل كثافة على مدار فترة طويلة. هذه المرحلة يمكن أن تستمر أشهر إلى عدة سنوات. الهدف من هذه المرحلة هو منع الانتكاس.