Beirut weather 24.54 ° C
تاريخ النشر September 10, 2019 15:57
A A A
هذه الأعشاب مفيدة في علاج فقر الدم!
الكاتب: صحتي

عديدة هي الطرق التي يتم من خلالها علاج فقر الدم، هذه المشكلة التي يعاني منها الكثيرون وهي من الممكن أن تسبب أعراضاً ومضاعفات خطيرة.

 

 

ما هو فقر الدم؟
أو Anemia هو عبارة عن انخفاض في مستوى خضاب الدم والنقص في عدد الكريات الحمراء فيه. ففي الجسم، يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة والتخلص من تلك القديمة من خلال عملية تدعى Homeostasis، فإذا حصل خلل في توازن هذه العملية نتج عنه تراجع في إنتاج الكريات الحمراء الجديدة، بينما يستمر الجسم في التخلص من القديمة كل 120 يوماً، هنا يصاب الجسم بفقر الدم.

كما ويحدث هذا النقص إذا ازداد معدل موت الكريات الحمراء عن الطبيعي، أو إذا فقد الشخص الدماء بشكل غزير بسبب حادث أو عملية جراحية. ويصاب الجسم أيضاً بفقر الدم عندما يكون بحاجة إلى كميات إضافية من الدم كحالات الحمل أو الرضاعة الطبيعية كما وفي مرحلة المراهقة، ويكون النظام الغذائي لا يحتوي كميات كافية من الحديد الذي يدخل في عملية إنتاج الهيموغلوبين وبالتالي الكريات الحمراء.

لذلك فإن النظام الغذائي الصحي من شأنه أن يساهم بشكل فعلي في علاج فقر الدم، ومن الأنواع الغذائية التي يمكن اعتبارها من ضمن العلاج نذكر بعض أنواع الأعشاب التي نعددها لكم في ما يلي.

 

 

الأعشاب لعلاج فقر الدم:
الهندباء أو Taraxacum officinale هي من الأعشاب التي تُستعمل في حالات فقر الدم البسيطة كونها تساعد في إعادة الهيموغلوبين إلى مستواه الطبيعي وتعمل على تنفية الدم وتقويته. يتم استعمال هذه العشبة عن طريق وضع جذورها في الماء المغلي لمدة 20 دقيقة أو أوراقها لمدة 5 دقائق وشرب المحلول بمعدل كوب واحد قبل وجبة الغذاء. كما ويمكن مزج الهندباء مع البرسيم الحجازي Medicago sativa، والحمّاض الأصفر Rumex crispus والأرقطيون Arctium lappa والكوشاد الأصفر Gentiana lutea، ولكن يجب الإنتباه عند استعمال هذا النوع الأخير من الأعشاب، فهو يمكن أن يسبب انخفاضاً قوياً في ضغط الدم.

ومن ناحية أخرى، يمكن أيضاً الاستفادة من الأعشاب العطرية لقوية الدم والتخفيف من فقر الدم، ونذكر منها الزعتر والبابونج والنعناع، إذ يمكن غلي ملعقة كبيرة واحدة من كل من هذه الأنواع في ليتر من الماء لمدة 10 أو 15 دقيقة، وبعد تصفية المزيج يتم شرب كوب واحد منه قبل الغداء الذي من المفيد أن يحتوي أيضاً على أنواع غذائية غنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، العدس، وغير ذلك من الأطعمة المعروفة بكونها مصادر مهمة لهذا المعدن، إضافة إلى الفيتامين C الذي يسهل على الجسم مهمة امتصاص الحديد، وهو موجود في الحمضيات، الفراولة، الكيوي، الفلفل الرومي بألوانه المختلفة وغير ذلك.