Beirut weather 10.51 ° C
تاريخ النشر September 9, 2019 09:22
A A A
أبعدي هذه الأشياء الـ5 عن أطفالك!
الكاتب: نواعم

تخليص الجسم من السموم لا يكون عبر اختيار الأطعمة الصحية فقط، وإنما هناك بعض العادات والأشياء التي عليكِ إبعادها عن حياة أطفالك، هذه الأشياء لا تمثّل خطراً بحدّ ذاتها، ولكن الإفراط فيها والمبالغة في ممارستها هو ما يعرّض أطفالك للخطر، لذا من الجيد وضع حدود لها، وأخذ استراحة منها كل فترة، وإليكِ 5 أشياء عليكِ إبعادها عن أطفالك..
1- الكافيين
على الرغم من أن الجميع يحبونه، قد يكون للكافيين تأثير سلبي على صحة وسلوكيات أطفالك، فالكثير من الكافيين قد يسبب اضطرابات في المعدة، الصداع، مشاكل النوم، وصعوبة في التركيز، علاوة على زيادة احتمال الإصابة بالسمنة، والمشاكل السلوكية.
2- السكريات والحلويات
على الرغم من أنكِ تتّخذين قراراً بإعداد الطعام الصحي، لكن الشعور بالراحة والسعادة يغلبكِ أحياناً، ما يعني السماح بالوجبات السريعة، ويأتي قبلها السكريات والحلويات.
حسناً لا بأس بالخروج عن النظام الغذائي، ولكن يجب أن يحدث هذا في أضيق الحدود، وبكميّات محدودة جداً من السكريات، لتجنّب الأضرار الصحية البالغة.
3- تناول الطعام خارج المنزل
الجميع يحب تناول الطعام خارج المنزل، ولكن بعيداً عن أن هذه العادة تضر بميزانيتك، فالطعام المُعَد خارج المنزل يكون غير مضمون الجودة، وأيضاً لا يمكن حساب سعراته الحرارية بالتحديد، فلن تحصلي على معلومات أكيدة عن مكونات الوجبة ومصادرها، ومن ثم يصعب الحفاظ على الحمية الغذائية، كما يحتمل وجود أضرار صحية جراء بعض المكوّنات، أما الطعام المُعد منزلياً فأنتِ من تختارين مكوّناته بعناية، وتستطيعين تحديد السعرات الحرارية لكل وجبة بدقة، والتحّكم بالحمية الغذائية لأفراد أسرتك.
4- التلفزيون
عندما لا نجد ما يشغلنا، فإن أسهل شيء هو ضغط زر التلفزيون، هو ليس شبحاً مخيفاً، لأنه يُعد من وسائل الترفيه منخفضة التكلفة ويسمح لنا بالهروب من الواقع قليلاً، ولكن الإفراط في مشاهدة التلفزيون، يعرّض أسرتك لمشاكل السمنة والتفكّك الأسري، كما أن وجوده في كل غرفة يعني أن برامجه ستربّي أطفالك بدلاً منكِ، وهذا له تأثير بالغ الخطورة على سلوكياتهم، لذا احرصي على تحديد وقت لمشاهدة التلفزيون، على أن يكون وقتاً مشتركاً لجميع أفراد الأسرة.
5- الأجهزة الإلكترونية
التكنولوجيا سلاح ذو حدين، فهي توفر الكثير من سبل الراحة، والوسائل التعليمية المنخفضة التكاليف لأطفالك، ولكن في نفس الوقت الإفراط في استخدامها يعرّض الأطفال لمشاكل سلوكية وعقلية، علاوة على التأثير السلبي على سلامة النظر، هذا بخلاف التفكّك الأسري، لهذا ضعي قوانين لتحديد استخدام الأجهزة الإلكترونية.