Beirut weather 14.76 ° C
تاريخ النشر April 12, 2016 19:45
A A A
لهذه الأسباب عليكم البكاء من وقت لآخر


يرى العلماء ان للدموع أهمية كبيرة للانسان على الصعيدين المادي والمعنوي، فنجد انه عندما يبكي الانسان سواء رجل او امرأة، فانه يتخلص من أنواع كثيرة من المشاعر السلبية, كمشاعر الاحباط والكبت، إلى جانب إثبات العلماء ان الدموع تساعد الجسم على التخلص من الاجهاد.
فقد حدد الدكتور الاميركي وليام فراي ان للدموع 3 أشكال:
– الدموع العاطفية: تسيل من عين الشخص الحساس حيث تنهمر الدموع من عينه عند سماعه لخبر محزن أو حتى مروره بشيء محبط أو محزن أيضا.
– الدموع الاساسية: تفرز الغدد الدمعية سائلا يقوم بحماية العين من الافرازات البكتيرية المؤذية للعين.
– الدموع الارادية: تقوم العين بإفرازها كنوع من حماية نفسها من المهيجات أو أي أجسام غريبة قد تضر بالعين.
نجد أيضا ان للدموع أهمية كبرى أخرى كتحسين الرؤية حيث تقوم بترطيب أغشية العين حيث انه إذا جفت هذه الاغشية لأصبحت سببا مباشرا في ضعف الرؤية. تعمل الدموع ايضا على تنظيف العيون من الاتربة او البكتيريا الموجودة بها حيث انها تستطيع قتل ما يساوي 95% من البكتيريا الموجودة بالعين من الداخل خلال 5 دقائق فقط.
كما انها تزيل التوتر الذي يصاحب الانسان في أوقات كثيرة من حياته، حيث يخفف من الضغط العصبي وبالتالي فإن الدموع تساعد كثيرا في اختفاء أعراض الاكتئاب لدى الكثيرين من الاشخاص هذا الى جانب انها تخلص الجسم من السموم وتحمي العين من أي مهيجات قد تطرأ عليها كما انها تحمي الانسان من العديد من الامراض المدمرة لصحة الانسان العامة كحمايته من الضغط العصبي والبدانة.
نجد أيضا ان الدموع تريح الانسان، حيث يبدأ نظام المخ والقلب بالعمل بشكل أكثر مثالية، الامر الذي يشعر الانسان بالارتياح مباشره بعد ذرف الدموع. من هنا فقد ينصح معظم أطباء العالم بالبكاء من وقت للآخر سواء بسبب أو من دون وجود أسباب لما للبكاء من خصائص وفوائد عظيمة مفيده للانسان.