Beirut weather 20.77 ° C
تاريخ النشر August 18, 2019
A A A
بكين وجدت يدًا أميركية خفية في هونغ كونغ
الكاتب: روسيا اليوم

تحت العنوان أعلاه، كتب فلاديمير سكوسيريف، في “نيزافيسيمايا غازيتا”، حول تطورات الوضع في هونغ كونغ وتحذير بكين واشنطن من اللعب بالنار هناك.

وجاء في المقال: استأنفت الصين والولايات المتحدة مفاوضاتهما الدبلوماسية والتجارية. التقى الموظف الصيني الرفيع، مستشار الدولة، يانغ جيتشي، بوزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في نيويورك.

يرى المراقبون، في الصين وهونغ كونغ، في رحلة يانغ إلى نيويورك محاولة لمنع التصعيد. فقال أستاذ العلاقات الدولية بجامعة فودان في شنغهاي، شين دينغلي: “تفهم الدولتان ضرورة منع التوسع غير المنضبط للأزمة بينهما. ستطلب الصين من الولايات المتحدة عدم التدخل في هونغ كونغ؛ وستطلب الولايات المتحدة من الصين ممارسة ضبط النفس. أما بالنسبة للتجارة، فهي ليست جزءا من المسؤوليات المباشرة ليانغ وبومبيو”.

إلا أن الأسواق العالمية تستجيب في المقام الأول للتقارير الواردة من جبهات الحرب التجارية الأميركية الصينية، فالوضع يتبدل كل يوم تقريبا. وقد ذكرت صحيفة Hill الواشنطنية أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ، حدقا، مجازيا، في أعين بعضهما طويلا وباهتمام. ولم يستطع ترامب الصمود فطرفت عيناه.

إلا أن ترامب يؤكد أنه يتمتع بالغلبة في المعركة مع الصين. فكما لو أن شي متعطش لإبرام صفقة. بينما تظهر وكالة أنباء شينخوا أن الصورة مختلفة تماما. فقد احتج الجانب الصيني بصيغة شديدة على الرسوم الأميركية الجديدة.

وفي الصدد، قال نائب مدير معهد الشرق الأقصى التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أندريه أوستروفسكي، لـ”نيزافيسيمايا غازيتا”: “في غضون شهر أو شهرين، سيتم تنفيس الوضع في هونغ كونغ. ومع الأميركيين، سيبقى الوضع الراهن على الأقل حتى نهاية العام. اتضح أن الإجراءات الصينية الجوابية لا تقل فاعلية عن الأميركية. هنا يلعبون بندية. الانتخابات، أمام أنف ترامب. سوف يؤثر انخفاض الواردات الصينية على ميزانية المواطن العادي الأميركي بشكل سيء، ذلك أنه أدمن على استهلاك السلع الصينية”..