Beirut weather 12.57 ° C
تاريخ النشر August 13, 2019 18:00
A A A
إحذروا… كمية مرعبة من البكتيريا على مقاعد الأطفال بالسيارات

فحصت شركة تأجير السيارات Leasing Options عينة منتقاة من السيارات للكشف عن البكتيريا الشائعة بها، وطُلب من أصحاب السيارات عدم تنظيف سياراتهم لمدة أسبوعين قبل الاختبار.

وقامت الشركة بمسح الأجزاء المختلفة من التصميمات الداخلية للسيارات، وأرسلت المسحات إلى المختبر لتحليلها، لمعرفة الجراثيم الكامنة في خفاء عن أعيننا.

ووفق صحيفة Mirror البريطانية، شمل ذلك الكشف عن بكتيريا الإشريكية القولونية (إي كولاي)، والمطثية الحاطمة (كلوستريديوم)، وبكتيريا العنقوديات الذهبية (ستافيلوكوكس أوريوس)، والسلمونيلا، والعصويات الشمعية (باسيليوس سيريس)، والبكتيريا العقدية المعوية (ستربتوكوكس)، والمكورة المعوية (إنتيركوكس).

والمفاجأة أن النتائج أظهرت كم البكتيريا الموجودة في كل جزء من أجزاء السيارة فيما يتعلق بحد الكشف (LOD)، وهو الحد الذي يكون تركيز مُلوِّثٍ معين تحته منخفضاً للغاية بحيث يتعذر اكتشافه.

وعادةً ما يُضبَط حد الكشف LOD في القواعد الصحية المهنية عند نسبة 100-1000 مرة تحت التركيز الذي يعتبر فيه الملوث الخاص خطيراً.

بكتيريا خاصة على المقعد المخصص للأطفال
كانت البكتيريا الرئيسية التي وُجِدَت على مقعد السيارة المخصص للأطفال من نوع ستربتوكوكس البرازي، ما يعني وجود جزيئات من البراز على المقعد بالنسبة لك ولي.

ويمكن أن تؤدي بكتيريا ستربتوكوكس البرازية إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي الجرثومي والتهابات الأذن والتهاب السحايا الجرثومي.

ويقول أليكس آر، وهو أب لطفلين لصحيفة Mirror البريطانية: «عندما اكتشفت نتائج فحص سيارتي، شعرت بالصدمة والرعب. فحقيقة أن مقعد طفلي كان يحتوي على كم كبير من البكتيريا مقارنة بعجلة القيادة وبقية السيارة، يعكس فقط مدى أهمية غسل مقعد طفلك بانتظام» .

المشكلة: أغلب الآباء ينظفون المقاعدة مرة سنوياً
كشفت الدراسة أن ما يقرب من نصف الآباء (44%) ينظفون مقعد أطفالهم في السيارة أقل من مرة واحدة كل ستة أشهر.

واعترف واحد من كل عشرة آباء بأنه ينظف مقعد السيارة مرة واحدة فقط سنوياً، ويقول واحد من كل خمسة عشر (بنسبة 16٪) إنه لا يغسل مقعد الطفل بالسيارة أبداً.

كيف تنظفون مقعد السيارة في 6 خطوات سهلة؟
من الضروري التأكد من نظافة مقعد طفلك لوقايته من الفيروسات الضارة الناجمة عن تراكم البكتيريا.

نشرت شركة Leasing Options ست خطوات سريعة للتأكد من تنظيف مقعد طفلك بشكل صحيح:

1. أزِل المقعد

الخطوة الأولى هي إزالة المقعد من السيارة. هذا للتأكد من قدرتك على الوصول إلى كل زاوية وركن، وبالتالي ضمان أفضل نظافة ممكنة، الأمر الذي ربما يصبح عصياً على التنفيذ إذا ظل المقعد في السيارة.

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تزيل فيها المقعد منذ تركيبه بالسيارة ولست واثقاً من معرفتك بكيفية إعادة تركيبه، فمن الجيد دائماً التقاط صور في كل مرحلة من مراحل عملية الفك للتمكُّن من الرجوع لها عند إعادة تركيبه مرة أخرى.

2. امسح المقعد ونظفه بمكنسة كهربائية

ابدأ بإزالة أكبر قدر ممكن من الأوساخ باستخدام مناديل مضادة للبكتيريا ومكنسة كهربائية. سيجعل هذا بقية عملية التنظيف أسهل.

3. انزع الغطاء

تحتوي معظم مقاعد الأطفال على أغطية قماشية قابلة للإزالة. بمجرد إزالتها، يمكن إلقاؤها عادةً في الغسالة لتنظيفٍ مستفيض. من الأفضل غسل الأغطية القطنية عند درجة حرارة 60 درجة مئوية. أما الألياف الصناعية فيفضل غسلها عند درجة حرارة 40 درجة مئوية.

4. نظّف قاعدة المقعد

باستخدام منظف خفيف وقطعة قماش مبللة أو إسفنجة، افرك كل الأوساخ والقاذورات من على قاعدة المقعد ثم اشطفه جيداً بالماء. تأكد عند الشطف من تغيير زاوية واتجاه المقعد بحيث لا يراكم المياه.

5. نظف المشابك والأشرطة

لا ينبغي وضع الأشرطة في الغسالة، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في تلف متانتها، مما يتسبب في مخاطر محتملة على السلامة. بدلاً من ذلك، يجب تنظيفها باستخدام قطعة قماش ناعمة وماء دافئ وصابون لين.

أما بالنسبة للمشابك، فمن الأفضل غمرها في الماء الدافئ ثم نقلها لإزالة أي أوساخ. وإذا لزم الأمر، يمكنك استخدام قطعة قماش ناعمة للتنظيف الإضافي.

6. جففه وأعد تجميعه وتركيبه في السيارة بشكل آمِن

ما أن تنتهي من تنظيف المقعد كله، حتى يأتي الوقت لإعادة تركيبه مرة أخرى في السيارة. ارجع إلى الصور التي التقطتها أثناء تفكيك المقعد لفهم كيفية إعادة تركيبه بشكل سليم في حال تعذر عليك الأمر.

وما أن تعيد تركيب المقعد، يصبح بإمكانك الاطمئنان أن طفلك آمن من التعرض لأي بكتيريا ضارة خلال رحلته القادمة بالسيارة.