Beirut weather 12.34 ° C
تاريخ النشر August 5, 2019 08:30
A A A
أسرار جمالية من الحضارات القديمة

كليوبترا، من أجمل نساء العالم! عُرفت بجمالها اللافت وكيف كانت تعتني ببشرتها وشعرها ليكون ناعماً وجميلاً. لكن منذ مئات السنين، لم تكن مستحضرات العناية الشخصية من الكريمات والسيروم والشامبو التي نجدها اليوم في متاجر التجميل متاحة للمرأة آنذاك. لكن رغم ذلك، لم تكن المرأة تعاني من تكاثر ظهور حبّ الشباب مثلاً أو الندبات والتصبغات كاليوم. فما هو سرّ جمال المرأة في العصور السابقة؟
في الحقيقة، كانت تعتمد المرأة في الحضارات القديمة على طرق ومكوّنات طبيعية للحفاظ على جمالها لتتمتّع ببشرة نظيفة نضرة وناعمة. لكن في بعض الأحيان كانت لا تُدرك أنّ بعض المكوّنات قد تكون غير نافعة لها أو حتى مضرّة.
ولا شكّ في أن كل ما تقوم به النساء اليوم أثناء العناية بجمالهن يستند بطريقة أو بأخرى على ما كانت تقوم به النساء منذ مئات السنين. نكشف لكِ اليوم أبرز العادات والأسرار الجمالية التي كانت تستخدمها المرأة منذ القدم بحسب المؤرخين.
1- حمام كليوبترا
نظراً لكون ملكة الفراعنة كانت رمزاً للجمال والرشاقة على مرّ العصور. لذلك، ما زالت محطّ أنظار خبراء التجميل بحثاً عن الطرق التي كانت تعتمدها كليوبترا للحفاظ على جمال بشرتها وجسدها.
ومن أشهر العادات التي كانت تقوم بها الإمبراطورة هي حمام الحليب والعسل. كانت تستحم في حوض من الحليب لتبقى بشرتها ناعمة ونضرة. كذلك، اشتهرت بمكياج عيون مميّز، ما زالت النساء حتى الآن تقلّدنه في المكياج.
2- الورد من الحضارة البابلية
لم تدرك السيدة الملكية في بابل، بشكل عام، الكثير عن الجمال. لكنها كانت تعتمد كثيراً على الورد وزيت للعناية بجمالها. كانت تستحم في حوض من الماء وبتلّات الورد لتجديد البشرة وتوحيد لونها.
كذلك، كانت تستخدم زيت الورد على الوجه كلما احتاجت إلى مطهّر. عدا عن ذلك، تنبعث من الورد رائحة رائعة تساعد في الإسترخاء ومحاربة التوتر.
3- تنعيم اليدين على طريقة ماري أنطوانيت
إن كنتِ تحاولين إيجاد طريقة فعالة لتنعيم اليدين، اسألي ماري أنطوانيت فحسب! إذ كانت الملكة الفرنسية تهتم كثيراً بنعومة يديها وجمالهما.
واشتهرت بارتدائها قفازات خاصة خلال النوم، تحتوي على ماء الورد وزيت اللوز. قد لا تصلين إلى حدّ جنونها، لكنّ هذين المكوّنين لتنعيم اليدين سيكونان «علّومية» من الملكة أنطوانيت.
4- بودرة اللؤلؤ من الصينيات القدامى
إستخدمت السيدات من سلالة أسرة «مينغ» منذ القدم طريقة غريبة لكن طبيعية للإعتناء بجمالهنّ، وهي بودرة اللؤلؤ. قد لا تدركين الكثير عن بودرة اللؤلؤ لكن كانت السيدات الملكيات الصينيات يدركن جيداً ماهية هذا المسحوق. إذ يُرطب ويساعد في بناء الكولاجين المسؤول عن شباب البشرة.
5- الحنّاء من الفراعنة
عُرفت الحناء منذ القدم، كان الفراعنة يستخدمونها لأمور عدة بما فيها صباغة الشعر أو اتّخاذ عطر من أزهارها. وبالتالي، تُعتبر الحناء من الطرق الطبيعية لصبغ الشعر من دون اللجوء إلى المواد الكيميائية التي تتلف الشعر. ناهيك عن فوائد الحناء على الشعر مثل الحفاظ على صحّة فروة الرأس وتقوية الشعر.