Beirut weather 27.16 ° C
تاريخ النشر July 17, 2019 18:03
A A A
لاريجاني: هناك “مخلوق عجيب” أتى إلى الحكم في البيت الأبيض

أكد رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني أن الولايات المتحدة خلقت مشاكل لأوروبا والصين ولدول أميركا اللاتينية، وليس لإيران فقط، واصفا الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن لديه “سلوك مريض” في خلق المشاكل لإيران ولبعض دول المنطقة.

نقلت وكالة “إيرنا”، اليوم الأربعاء، عن لاريجاني إن “المشاكل التي خلقها الأمريكان هي حالة خطيرة جدا بالنسبة للعالم أجمع، وليس لإيران فقط”.

وأضاف “أوجد الأميركيون اليوم مشاكل لأوروبا والصين ودول أميركا اللاتينية، وأوجدوا هذه المشاكل لهذه الدول كل واحدة بمفردها”.

وأضاف لاريجاني “بين السياسيين في العالم، لا يوجد أي شخص متشدد وعجيب الخلق ويخلق المشاكل كترامب، فلديه سلوك مريض، ومن خلال هذا السلوك يخلق المشاكل لإيران وبعض دول المنطقة يدفعون له المال ويدفعونه إلى خلق هذه المشاكل”.
وتابع لاريجاني: “نحن لم نغلق باب التفاوض بعد أن اعترفوا بحقنا في تخصيب اليورانيوم في الاتفاق النووي لكن هناك مخلوق عجيب [ترامب] أتى إلى الحكم في البيت الأبيض ودمر الاتفاق النووي”.

وشهدت العلاقات الأميركية الإيرانية توترا وتصعيدا عسكريا، منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 مع طهران.

وشددت واشنطن العقوبات على إيران التي ردت برفع تخصيب اليورانيوم إلى أبعد من الحدود التي حددها الاتفاق، وزيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى أكثر من 300 كيلو غرام.

وأعلنت إيران خطوات جديدة في تقليص التزاماتها بالاتفاق، لكنها أكدت أن أبواب الدبلوماسية ما زالت مفتوحة.