Beirut weather 27.97 ° C
تاريخ النشر July 17, 2019 13:37
A A A
منخفض جوّي بارد في طريقه الى تركيا.. هل سيتأثر لبنان به؟

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية عبر صفحته على “فيسبوك” انه منذ صيف 2016 ولغاية اليوم، نلاحظ انّ المنخفض الهندي الحار يتراجع نشاطه نحو المناطق الشمالية.

ففي السنوات الماضية كانت تتدنى قيمُه ما دون 985hpa فينتج عن هذه الثورة تمددات للموجات اللاهبة نحو روسيا وشرق اوروبا وتُضعف حركة الدوّامة القطبية.

فمنذ سنتين بدأت قيم ضغط الهندي الموسمي تستقر فوق الخليج والمملكة السعودية على 995hpa لذلك باتت اجواء الصيف في الشرق الأوسط معتدلة الى باردة، وأصبحت الدوّامة القطبية ناشطة على طبقتي 500 و 300hpa الأمر الذي يحوّل المنخفضات الى مثلجة في اوروبا ويساهم بتشكل البرد الكبير الحجم، وقد يُطرح السؤال: لماذا هذا التغير في حركة مناطق الضغط الجوّي؟

الجواب واضح، السبب الوحيد هو Solar Minimum، او تراجع عدد البقع الشمسية.

يتأرجح الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بين هبّات باردة وأخرى حارة بسبب العواصف التي تضرب اليونان وتركيا والحر الذي يسيطر على الأردن وشرق سوريا.

تنتظر المناطق الجنوبية في تركيا وصول منخفض جوّي بارد وممطر سيطال الساحل السوري ومن المحتمل ان تصل الأمطار المحلية نحو الساحل اللبناني وجباله الغربية والشمالية بين الخميس ظهراً والجمعة بعد الظهر، مصحوبة بسرعة رياح 50 كلم في الساعة وتراجع طفيف بدرجات الحرارة.

الحرارة على الساحل: 29/22
في طرابلس: 30/26
على الجبال 1200 متر: 24 درجة تنخفض ليلاً الى 16 درجة
في البقاع: 28 درجة نهاراً تنخفض ليلاً الى 16 درجة
الرطوبة: 80%
الرياح: جنوبية غربية الى غربية سرعتها 10 كم في الساعة تنشط ظهراً وبعد الظهر لتصل الى 40 كلم في الساعة بخاصة فوق الجبال والمناطق الشمالية
الضغط الجوي: 1006hpa