Beirut weather 25.41 ° C
تاريخ النشر July 11, 2019
A A A
هل من الصحيّ تناول المكسرات قبل النوم مباشرةً؟
الكاتب: فوشيا

تُعتبر المكسرات وجبةً خفيفةً عند الكثيرين، رغم امتناعِ آخرين عن تناولِها لاحتوائِها على الدهون، التي هي بالأصلِ صحيّة لمدّ أجسامهم بالطاقة، فيما تساعدُ الفيتامينات، والمعادن، والألياف فيها، على دعمِ وظائف أجسامهم. لكن هل من الصحي تناولها قبل النوم مباشرةً؟
في هذا الاطار، شددت اختصاصيةُ التغذية، فوزية جراد على إمكانيةَ ذلك، ولكن ليس قبل النومِ مباشرةً، وضمن الحُصّةِ المُوصّى بها للفرد.
أمّا نوعيتها، فيمكنُ للشخصِ تناول الكاجو، والفستق، والجوز، واللوز؛ إذ يُعدّ الكاجو من المكسراتِ الغنيّةِ بالدهونِ اللازمةِ لإمدادِ الجسم بالطاقة، ويساعدُ أيضًا في تدمير البكتيريا الموجودةِ في الفم، ويمنعُ تسوس الأسنان، كما يساعدُ محتواهُ من المنغنيز، على الحفاظِ على ضغطِ الدم ويحمي من وهْن العضلات.
لهذه الأسباب ينصح بتناول المكسرات عند السحور
فيما يُعدّ الفستق، من أفضلِ المكسراتِ لصحةِ القلب، وكلا النوعين، يجبُ تناولهما في المساء، لأن الدهون الموجودةَ ضمن محتوياتهما تُساعدُ على تعزيزِ الطاقةِ وتزيدُ القدرةَ على التحمل، لذلك، نصحتْ جراد بتناولِ 3 حباتٍ من الكاجو، وأخرى من الفستق، أو الجوز.
أمّا الجوز، الغني بالأحماضِ الدهنية الأوميغا 3، فيُفضّل تناوله ليلاً، إلى جانب اللوز الغني بفيتامين E، والريبوفلافين، والمغنيسيوم، ما يعززُ وظائف الجهاز المناعي، ويحارب العدوى بفاعليةٍ كبيرة، بشرطِ تناول 10 حباتٍ من اللوز يوميًا، فهذه الكمية آمنة ومناسبة.
وبشكلٍ عام، تناولُ المكسرات كوجبةٍ جانبيةٍ خفيفةٍ في اليوم، يُعدُّ من الأمور الصحيّةِ، التي يمكنُ لكلِ شخصٍ القيامُ بها للحفاظِ على وزن الجسم وصحته، أما تناولها قبل الذهاب إلى النوم، فهذا من الأمور، التي عليهِ الابتعادُ عنها، لتجنبِ تأثيرِ الدهونِ التي تحتويها المكسرات، والتي تتسبّبُ في زيادةِ وزن الجسم، إن لم يُرافقها مجهود حركي، أو ممارسة الرياضة.