Beirut weather 19.23 ° C
تاريخ النشر June 25, 2019 14:50
A A A
10 حيل لخسارة الوزن دون حمية!
الكاتب: النهار

ليس سهلاً أن تخسر وزناً، مهمة صعبة تفرض التزاما ونفساً طويلاً. لكن ماذا لو كانت هذه المهمة أسهل مما كنت تتوقع، ربما لست بحاجة سوى لبعض الحيل الذكية والخيارات الصحيحة حتى تحقق هدفك. لذلك ليس عليك ان تقلق، سنساعدك من خلال تقديم 10 حيل نشرها موقع ويب امد تساعدك على خسارة الوزن دون تعب.

1- نظم وراقب وجباتك:
أفضل وسيلة يمكنك المباشرة بها تكون من خلال تحديد وقت طعامك، استعن بالمنبه لضبط الوقت وتناول وجبتك في مدة لا تقل عن 20 دقيقة. استمتع بتذوق الطعام ببطء وهدوء، لا تستعجل في تناول وجبتك لأنك لن تتلذذ بها. ان تناول الطعام سريعاً يمنع معدتك من ابلاغ دماغك بالشبع، انت بحاجة الى ضبط الوقت عند تناولك الطعام لضمان الشعور بالشبع وبالتالي عدم كسب الوزن بسبب عادتك السيئة في الأكل السريع.

2- زيادة في النوم = خسارة في الوزن
النوم ساعة إضافية في الليل يساعد الشخص على خسارة وزنه وفق دراسة أجراها باحث في جامعة ميشيغان. ويظهر البحث ان النوم الذي يحل مكان الأنشطة غير المفيدة بإمكانه ان يُفقد حوالى 6% من السعرات الحرارية، صحيح ان هذه النسبة تختلف بين شخص وآخر لكن الأكيد ان النوم يساعد بطريقة ما على خسارة الوزن.

هناك أدلة تشير الى ان النوم أقل من 7 ساعات من شأنه ان يفتح شهيتك ويحفزك على تناول المزيد من الطعام.

3- أكثِر من الخضار والفاكهة
حاول ان تضيف الخضار في وجبة المساء. التنوع في الطعام يدفع الناس الى تناول المزيد، لذلك افضل حيلة لخسارة الوزن تكون في زيادة الخضار والفاكهة. إذ تحتوي هذه الفئة على نسبة عالية من الألياف والماء بسعرات حرارية قليلة. لذلك ننصحك بطهيها دون اضافة الدهون زيادة عصير الحامض او الليمون بعيدا عن الصلصات.

4- لا تنس الحساء
يعتبر الحساء من الخيارات الذكية وقليلة في السعرات الحرارية. قائمة طويلة من الحساء يمكن تحضيرها وتناولها قبل الطبق الرئيسي فهي تساعد على الحدّ من شهيتك وتناول الطعام ببطء. تجنب الحساء الدسم او اضافة مكونات غنيبة بالدهون لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية.

5- الحبوب الكاملة
تعتبر الحبوب الكاملة مثل الأرز الأسمر والشوفان والقمح واحدة من الإستراتيجيات الذكية لخسارة الوزن. فهي تساعد على الشعور بالشبع وغنية بالألياف والأملاح التي تمنح جسمك الطاقة كما تحتوي على فيتامينات ومعادن ومواد مضادة للأكسدة.

6- ضع امامك ملابسك المفضلة
أحياناً نحتاج الى محفز حتى نستكمل ما بدأنا به، لذلك اذا كانت لديك ملابس مفضلة ننصحك ان تكون أمام عينيك حتى تتذكر هدفك في خسارة الوزن وارتداء ما تحبه. اما الخطوة التالية، فتكون بوضع ملابس ضيقة كنت قد اشتريتها سابقاً حتى تكون هدفك الثاني.

7- استبدال المشروبات الغازية بالماء
لا تنس استبدال المشروبات الغازية بكوب ماء او ليموناضة او شاي اخضر، هذه البدائل تُخلّصك من 10 ملاعق سكر موجودة في المشروبات الغازية. يمكنك الاستمتاع بطعم الماء مع قطعة حامض ونعنع والاستمتاع بهذا المزيج الصحي ودون سعرات حرارية.

8- التقليل من احتساء الكحول
كثيرون يحبون احتساء الكحول على اختلافها، من البيرة الى النبيذ والويسكي والفودكا وغيرها لكن ما تحتويه الكحول من سعرات حرارية عالية تجعلك تفكر مرتين قبل احتسائها في حال كنت تريد خسارة وزنك. ننصحك ان يكون الكأس الاول لك مزيجاً غير كحولي ومن ثم احتسِ كأساً آخر دون ان تحرم نفسك من لذة الجَمعة والمرح مع الأصدقاء.

9- الشاي الأخضر
وجدت دراسة أميركية أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين الذي يزيد من حرق السعرات الحرارية في الجسم، كما أنه يقاوم انخفاض التمثيل الغذائي. لذلك استعن به لخسارة وزنك او الحفاظ عليه.

10- اختيار الصحن والكوب الصغير
إلجأ الى هذه الحيلة البسيطة والذكية، فالنظر يلعب دوراً في تناول الطعام. اختر صحنًا صغيراً اذ تشبع العين عند رؤية الصحن ممتلئاً أمامك، ولكن في حال اختيار صحن كبير ستشعر انه فارغ وستأكل أكثر.