Beirut weather 29.41 ° C
تاريخ النشر June 13, 2019
A A A
ما هي العهود التي قطعها الشهيد طوني فرنجيه في خطابه البرلماني الاول؟
الكاتب: أرشيف موقع المرده

هذا ما جاء في خطاب الشهيد طوني فرنجيه النيابي الأول الذي القاه سنة 1971:
“انني اجد نفسي وانا اقف للمرة الأولى تحت قبة هذا المجلس الكريم، امام اخطر امتحان عرفته في حياتي، وربما لم يعرف احد قبلي امتحاناً بهذه الدقة. وانني اعتبر نداء الواجب مقدساً على اي حال والعمل بإرادة الأمة مثلاً اعلى وهدفاً اسمى، وان اول ما يدعوني اليه الواجب هو ان اكون اميناً في المحافظة على رسالة البيت الذي كان آخر عصامييه ولن يكون اخيرهم فخامة الرئيس سليمان فرنجيه. ففي اليوم الذي انتخب فيه رئيساً للجمهورية اصبح اباً لجميع اللبنانيين وشعرت كفرد من ابناء الشمال ان الرجل الذي بدأ يملأ فراغ الحكم في لبنان بأصالة لبنان قد ترك في الشمال فراغاً لم اتردد في معانقة التجربة لأنني اؤمن بمبادئه الشريفة واعمل على تطبيقها. وأول هذه المبادىء خدمة الشعب.

وأضاف اود في هذه المناسبة ان اقطع على نفسي ثلاثة عهود امام هذا المجلس الكريم:
عهداً تجاه فخامة الرئيس سليمان فرنجيه والأستاذ حميد فرنجيه اللذين اخلفهما رأياً وعقيدة في هذا البرلمان وان اكون شديد الخصومة في الحق عنيداً في مقاومة الباطل وفياً لاخواني المواطنين من ابناء الشمال خصوصاً وافراد الشعب اللبناني عموماً
وعهداً تجاه الشباب هو ان اظل اميناً على رسالته حافظاً لارادته في خلق لبنان جديد.
وعهداً ثالثاً تجاه نفسي هو ان انجح في تمثيل هذا الشعب وخدمته وان ارد اليه الأمانة وأعود الى صفوفه لأنني افضل ألف مرة ان اكون في القاعدة الشعبية التي تحمي الرئاسة من ان اكون دمية خرساء في الواجهة السياسية التي تحميها الرئاسة.