Beirut weather 18 ° C
تاريخ النشر July 15, 2016 11:08
A A A
ما هو الكوكب الأسرع في التاريخ؟
الكاتب: نوفوستي

اكتشف علماء الفلك كوكبا جديدا غير عادي في مجموعة “القزم البني” وتصل مدة اليوم الواحد فيه إلى 17 دقيقة فقط وهذا ما يجعله أسرع كوكب يدور حول محوره تم اكتشافه حتى الآن.
وقال ماتيو روتمن من جامعة فيلادلفيا الأميركية إن العلماء أطلقوا على هذا الكوكب اسم “J1122+25” وسيتمكنون من خلال دراسة السرعة الكبيرة التي يدور بها حول محوره من الحصول على بعض الاستنتاجات عن كيفية تشكل الحقول المغناطيسية في مجموعة كواكب “الأقزام البنية”. كما سيستعين العلماء بالمعلومات المحصول عليها من دراسة “J1122+25” لأخذ بعض الأفكار عن الكواكب العملاقة الحديثة التشكل.
وقد تمكن “روت” وزميله “ألكسندر ولسزان” من اكتشاف هذا الكوكب بالاعتماد على التلسكوب “أرسيبو” الذي يعتبر أكبر راديو تلسكوب في العالم وذلك بعد مراقبتهما لما يطلق عليه اسم مجموعة “القزم البني”.
ويتواجد “J1122+25” على بعد 55 سنة ضوئية عن الأرض، وتعتبر هذه المسافة في مجال علم الفلك غير كبيرة، كما أن كتلة هذا الكوكب أكبر 35 مرة من المشتري، وتصل درجة الحرارة على سطحه إلى 726 درجة مئوية ويدور حول نفسه بسرعة كبيرة خلال 17 دقيقة أو 34 دقيقة أو 51 دقيقة، ما يجعله أسرع كوكب يدور حول نفسه معروفا لدينا.