Beirut weather 14.13 ° C
تاريخ النشر March 8, 2019 11:15
A A A
محاضرة توعوية حول التغذية الصحية للأطفال في كفرحاتا – زغرتا
الكاتب: دميا فنيانوس - موقع المرده
96727195-e2cc-4252-bded-c7f620387dbe1aaa5f5a-997f-4c26-8e64-e1cf92380f858090e889-b42f-4af8-8d21-6c9eaf175cab
<
>

نظّمت مديرة دار الحضانة “Twinkle Stars” في كفرحاتا قضاء زغرتا السيدة ميشال فرنجيه محاضرة توعوية حول سوء التغذية والتغذية المفرطة لدى الأطفال حيث قدمت طبيبة الأطفال الدكتورة زينة شهلا شرحاً لهاتين المشكلتين الأساسيتين في صحة الأطفال بحضور عدد من الأهالي.

في البداية شدّدت الدكتورة شهلا على التنوع الغذائي (Food variety) الضروري للأطفال مثل مشتقات الألبان، الخضار والفواكه، لحوم الدواجن والأسماك بالاضافة الى المكمّلات الغذائية. وقالت: “ان 23.3% من الأطفال يعانون من توقف النمو الجسدي بسبب سوء التغذية مما تسبّب بوفاة 45% من الأطفال; 85% منهم في أفريقيا وشرق وجنوب آسيا”.
وأضافت “ان الأمراض التي قد يسببها سوء التغذية للأطفال هي: انخفاض معدل الذكاء، ضعف الأداء المدرسي، نقص في المناعة بالإضافة الى ارتفاع معدل الوفيات، وما قد ينتج عن سوء التغذية في مرحلة البلوغ من: قصر في القامة، انخفاض معدل الذكاء، ضعف في الانتاج الاقتصادي، انخفاض سن الأمومة، السمنة وداء السكري”.
أما من ناحية الأعراض السريرية فيمكن أن يسبب سوء التغذية بالضَوّى ( أو ما يعرف بالهزال التدريجي).
وتابعت الدكتورة شهلا شرح ما يسببه نقص أنواع المكملات الغذائية للأطفال وهي:
-نقص الحديد لدى الأطفال يسبب اللون الشاحب للبشرة، التعب ونفخة قلبية
-نقص في الفيتامين أ يؤدي الى عدم التأقلم مع الظلمة بالاضافة للعمى.
-نقص في الفيتامين ب 12 يؤدي الى القرحة، فقر الدم وصغر الرأس.
-نقص في الزنك يسبب في القرحة والتهابات متكررة.
اما النقص في اليود فيؤدي الى التخلف العقلي.

ثم انتقلت الدكتورة شهلا الى تعريف التغذية المفرطة للأطفال وقالت ان السمنة تعيق النشاط اليومي للأطفال. أما العوامل التي تؤدي الى الافراط بالتغذية فتتوزع على الشكل التالي:
الأم التي تعاني من السمنة أو الوزن الزائد والنظام الغذائي غير الكافي. والسمنة الجينية والعائلية تشكّل خطر الافراط في التغذية 10 أضعاف.
بالاضافة الى الرضاعة فهي ترتبط ارتباطا وثيقا بتغذية الطفل ووزنه.

من هنا يجب الإنتباه الى ممارسات عدة في موضوع التغذية وان لا تُعتمد الأمور التالية:
– زيادة السكر
-الغذاء كمكافأة
-الاجبار على الطعام

ويعتقد الأهل ان تناول الطعام خلال مشاهدة التلفزيون يشجع الطفل على ذلك او استخدام الالكترونيات هو أمر مفيد ولكن هذه الممارسات هي خاطئة كليا لأنها تؤثر على صحة الطفل وعلى نومه وعلى نشاطه البدني وقد شددت ايضا الدكتورة شهلا على ألّا يأكل الطفل في وقت متأخر.
وقد حدَّدت الأمراض الناتجة عن الافراط في التغذية في مرحلة الطفولة على الشكل التالي:
-داء السكري، الربو ، القلق والاكتئاب.

أما الأمراض الناتجة عن الافراط في التغذية في مرحلة المراهقة فهي:
– متلازمة الأيض
-السرطان
-التهاب المفاصل

وختمت الدكتورة شهلا محاضرتها بإعطاء الإرشادات المتعلقة بالوقاية من الافراط في التغذية، ودعوة الأطفال ان يتوقفوا عن الطعام عندما يشعرون بالشبع فورا، ثم تمنت على الأهل أيضا أن يتناولوا الطعام الصحي لكي يشجعوا أبناءهم على ذلك، وشدَّدت على ان وجبة الافطار هي أساسية جدا، فعلى الأطفال أن يتناولوا هذه الوجبة الأساسية، كما على الأهل أن يشجعوا اطفالهم على النشاطات البدنية.