Beirut weather 8.31 ° C
تاريخ النشر July 13, 2016 14:28
A A A
ندوة في نادي الشبيبة بيادر رشعين بعنوان “البلديات والمجتمع المدني”
الكاتب: موقع المرده

ضمن إطار النشاطات الشهرية التي يقوم بها نادي الشبيبة بيادر رشعين الثقافي الإجتماعي “نشاط في كل شهر” نظمت إدارة النادي ندوة تحت عنوان “البلديات والمجتمع المدني”. حضر الندوة قائمقام زغرتا إيمان الرافعي، قائمقام بشري ربى الشفشق ، رئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعدية، رئيس بلدية جبيل زياد حواط ، رئيس بلدية رشعين الدكتور مروان العلماوي ، وعدد كبير من رؤساء البلديات وأعضاء مجالسها في منطقة زغرتا والضنية، وعدد من المخاتير في المنطقتين، عضو اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي الإسلامي الزميل جوزيف محفوض، رجل الأعمال الأستاذ إيلي حديّد وجمهور غفير من المهتمين بالشأن العام من رؤساء أندية وجمعيات ومدراء مدارس ومحامين ولفيف من أبناء البلدة والبلدات المجاورة في القضاء.

بدايةً كانت كلمة لنادي الشبيبة ألقاها رئيس النادي السيد سايد فنيانوس الذي رحب بالجميع مهنئاً البلديات الفائزة في الإنتخابات الأخيرة التي جرت في أيار المنصرم متمنياً لهم التوفيق في أداء مهامهم لما فيه الخير والإنماء، مشدداً على دور المجتمع المدني الى جانب السلطات المحلية الرسمية مركزاً على التعاون والتواصل فيما بينهما لما يعود بالخير والعمل الناجح للبلدة ولسكانها.

بعدها كانت كلمة لرئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعدية الذي تحدث أمام الحاضرين عن تجربته في العمل البلدي وعلاقاته الدولية التي سخرها لبناء المشاريع ودعمها وتنفيذها.

الى ذلك تحدث رئيس بلدية جبيل زياد حواط عن تجربته الناجحة والتي رفعت إسم مدينته مدينة الحرف جبيل الى أعلى المراتب واضعاً إياها على الخريطة السياحية الدولية بحيث إعتبرت المدينة السياحية الأولى على المتوسط جمالاً وإبداعاً.

وأخيراً تحدثت قائمقام زغرتا إيمان الرافعي عن البلديات ودور المجتمع المدني الى جانبها بحيث إعتبرت أن الدورين يتكاملان لنهضة المجتمع والبلدة. شارحةً عن دور البلدية في دعم الأندية والجمعيات وهيئات المجتمع المدني. كذلك لفتت الى صلاحية المجالس البلدية وتدخلها بكل شاردة وواردة بروح الإنفتاح والوعي والحكمة في معالجة الأمور والوصول الى الهدف المنشود.وختمت معتبرة ان العلاقة بين البلدية والمجتمع المدني لا تنتظم الا من خلال مراقبة ومحاسبة البلديات وهذا ينقلنا الى دائرة الرقابة وناثير الرأي العام الذي يمثله عموم المواطنين . فنشاط المجتمع المدني وقدرته على صياغة مشاريع ومبادرات تشكل مؤشرا اساسيا لتحديد مستوى التطور الحضاري لاي مجتمع.

في النهاية قدم رئيس النادي الى المشاركين في الندوة دروعاً تقديرية عربون محبة وإعجاب وإفتخار. كما أقيم على شرف المدعوين كوكتيل بالمناسبة.

تجدر الإشارة الى أن إدارة النادي إستبقت الأستاذ حواط والأستاذ سعدية والقائمقام الرافعي وشفشق وعدد من الأصدقاء الى مائدة العشاء.