Beirut weather 9.13 ° C
تاريخ النشر July 10, 2016 18:19
A A A
ما هي تداعيات “بريكسيت” على المصارف العربية؟

توقع اتحاد المصارف العربية، أن يكون تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على المصارف العربية “محدوداً”.
في هذا الاطار، ذكر الأمين العام للاتحاد وسام فتوح، في بيان له، أن خسائر المصارف العربية بسبب “بريكسيت”، ستقتصر على القروض المقومة بالجنيه الإسترليني، نتيجة تراجع قيمته إلى أدنى مستوى منذ 31 عاما.
مؤكداً أن المصارف العربية التي تقوم بتلبية الاحتياجات التمويلية للشركات العربية، والعرب المقيمين في بريطانيا، وباقي دول الاتحاد الأوروبي، ستواصل عملها بشكل عادي. نظرا لمحدودية انكشافها على الجنيه الإسترليني واليورو.
واستبعد فتوح في بيانه أن “يتم سحب الودائع المالية العربية من البنوك البريطانية، بل يمكن أن ترتفع في ظل توقعات رفع بنك إنجلترا لمعدلات الفائدة لجذب المزيد من الودائع المالية، منها العربية والخليجية، بهدف دعم القطاع المصرفي البريطاني، كما حصل بعد الأزمة المالية العالمية”.
وأعرب الأمين العام عن تفاؤله بـ”بريكسيت” قائلاً: “في المقابل قد يتيح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عددا من الفرص والمكاسب الاقتصادية للدول العربية، خاصة دول مجلس التعاون الخليجي، تتمثل في تحسين شروط الاستثمار، والقوة التفاوضية مع كل من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، خصوصا فيما يتعلق باتفاقات التجارة الحرة التي تهدف إلى تعزيز التجارة والاستثمار بين الطرفين”.
وأشار فتوح إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يتيح فرصا استثمارية أمام المستثمرين الخليجيين، لا سيما في السوق العقارية.