Beirut weather 21 ° C
تاريخ النشر July 9, 2016 05:52
A A A
ايرولت يدق جرس الانذار في بيروت
الكاتب: الديار

جان – مارك ايرولت يقرع جرس الانذار في بيروت يوم الاثنين. في حوزته معلومات خطيرة حول ما ينتظر سوريا وما ينتظر المنطقة حتى ان رجب طيب اردوغان الذي كان كبير صانعي الحرائق هناك يحذر من ان سوريا على وشك ان تمحى من الخريطة. اين لبنان في هذه الحال؟
ولعل الطريف ما يتردد في بعض الاوساط السياسية من ان عون اصيب بالملل او بالقنوط. ليس مستغرباً ان يعلن في اي لحظة العودة عن ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية على ان يكون هو صاحب اليد الطولى في اختيار البديل. هذا يبقى في اطار التكهنات (او التمنيات). رئيس التيار الوطني الحر لا يزال يعتبر نفسه الافضل لتولي المنصب الرئاسي خصوصا في هذه المرحلة التي تقتضي شخصية لا تعبأ بلعبة الرياح. اذا اراد الحريري العودة الى السرايا ليس امامه سوى حصان الجنرال ليوصله فقط الى السرايا وانما يكسر الكثير من الجليد بينه وبين «حزب الله» وهو الرهان الاستراتيجي في المرحلة المقبلة.

ـ التآكل السياسي والاقتصادي ـ
التآكل السياسي يمضي قدما. لا حلحلة حاليا في الاستحقاق الرئاسي. ننتظر المعركة حول حلب ام ننتظر المعركة حول البيت الابيض، التآكل الاقتصادي ايضاً. مؤشر الاعمال PMI في بلوم انفست بنك يقول «ان قدرة لبنان على الصمود تتآكل بسبب النزيف الاقتصادي».
استمرار الانكماش في الاقتصاد والقطاع الخاص. والمؤشر استقر دون الـ 50 نقطة الفاصلة بين النمو والانكماش مع تراجع جديد في «الاوضاع التشغيلية» للقطاع الخاص والناتجة عن المستويات المتدنية بشكل ملحوظ للانتاج وللطلبيات الجديدة.
وبحسب رئيس قسم الابحاث في البنك مروان مخايل «ان حالة الغموض الذي يلف الجمود السياسي ادت الى تراجع الاستثمار الاجنبي المباشر وتدفقات رأس المال، الامر الذي ادى بدوره الى عجز كبير في ميزان المدفوعات خلال الاشهر الاربعة من العام، وذلك للسنة السادسة على التوالي».
ولكن لمن تقرع الاجراس (بالاذن من ارنست همنغواي) ؟ هنا اجراس الانذار. لا احد هناك.
الوزير الياس بو صعب ليس من النوع الذي يلقي الكلام على عواهنه قال «ان وصول العماد عون الى بعبدا مسألة ايام فقط»، مضيفا بـ«اننا اذا لم نجد حلولا قبل شهر قد نذهب الى اعادة النظر في الدستور وهذا الشيء من الخطر الوصول اليه».
اما نائب تيار المستقبل محمد قباني فأكد «اننا لا نقبل بنظرية إما ميشال عون او لا احد».