Beirut weather 10.32 ° C
تاريخ النشر July 9, 2016 04:01
A A A
أسرار الصحف
الكاتب: أسرار الصحف

عيون السفير

* قرر مخفر أمني حجز جثمان مواطن فلسطيني في أحد المستشفيات بعدما تبين له من خلال النشرة القضائية وجود ضبط سير (سرعة زائدة) بقيمة 240 ألف ليرة.

* تم توقيف صحافي تركي في مطار بيروت لفترة من الوقت بطلب من جهاز أمني خارج المطار، وأدى تدخل مراجع سياسية وأمنية الى تركه لكن بعد سحب معلومات من هاتفه.

* تبيّن أن مرجعية روحية لبنانية اعتذرت بعدما أذاعت إذاعة دينية خبرا بشأن موعد العيد من دون مراجعة المعنيين.
***

أسرار الآلهة – النهار

* كلاهما مرفوض …
قال نائب مستقبلي: “لا يحرجوننا بالسلّة أو المؤتمر التأسيسي فكلاهما مرفوض”.

* الشارع يفضح …
نصح أحد السياسيّين رئيس حزب بعدم التوجّه إلى تحرّكات في الشارع لئلّا يفتضح أمره على المستوى الجماهيري وقدرته على تحريك الناس.

* من يسمي المرشحين؟ …
بدأ عدد من المرشّحين المحتملين للانتخابات النيابية في كسروان يسألون همساً عمّن سيقرّر أسماء اللائحة العماد عون أم العميد روكز؟

* رفض المتن – بعبدا …
أكد سياسي متني أن رفضاً واسعاً سيظهر إذا ما عرض موضوع دمج المتن الشمالي ببعبدا وجعلهما دائرة انتخابية واسعة.
***

أخبار وأسرار لبنانية – الأنباء

* «المستقبل» يحضر لمؤتمره العام:
يتحضر تيار المستقبل لمؤتمره العام الذي سيعقد منتصف أكتوبر المقبل. وتكثفت الاجتماعات الفرعية في المناطق منذ إعلان المؤتمر الذي يشارك فيه أكثر من 2500 شخص لانتخاب أعضاء المكتب السياسي، وصياغة الورقة السياسية وإعادة تحديد النظام الداخلي. وكُلفت لجنة تحضير للمؤتمر «بإعداد تقرير سياسي يتضمن مراجعة مسار المرحلة السابقة وتحديد المرحلة الراهنة، وتصورا لخطوات المرحلة المقبلة»، إضافة إلى «تقرير تنظيمي واقتصادي واجتماعي». وتشير مصادر تنظيمية في التيار إلى أن هناك شبه إجماع على أن «فريق عمل أحمد الحريري فشل بكل المقاييس، حيث غرق في الخطاب السياسي وأهمل الشق التنظيمي».

* مواجهة جديدة بين حزب الله وأميركا:
الهدوء المسيطر على جبهة العقوبات الأميركية المالية ضد حزب الله لا يعني أن المشكلة انتهت أو جرى استيعابها وتصريفها، وإنما مرده الى تغيير أدخله حزب الله على مقاربته لهذه المشكلة وطريقة التعاطي معها.

* روكز يحبذ إنشاء تيار شعبي:
ينقل عن العميد شامل روكز أنه ليس في وارد العمل من ضمن التيار الوطني الحر وفي إطاره. ولا التدخل في شؤونه ومنافسة رئيس التيار الوزير جبران باسيل، وأنه لا يحبذ إنشاء حزب ويفضل أن يبلور تيارا شعبيا متحركا غير مقيد بشكليات وبطاقات انتساب وغير قابل للاختراق والتفكك، ما يمنحه هامشا أوسع للحركة.

* سباق تقطيع وقت:
رأى رئيس حزب القوات اللبنانية د.سمير جعجع أن مبادرة الرئيس نبيه بري وطاولة الحوار هي في سياق «تقطيع الوقت ليس إلا»، وقال: «في رأيي أنه لا شيء في الأفق حاليا إلا إذا نجحنا في إخراج الاستحقاق الرئاسي من التعطيل، وإلا توجب انتظار موعد الانتخابات النيابية التي لا مفر منها». وحين سئل: ولو بلا رئيس؟ رد: «نعم، إذ ماذا نفعل عندها».
***

اسرار اللواء

* همس
ربط نائب حزبي بين امتناع حزب مسيحي بارز عن المشاركة في طاولة الحوار والحكومة، وما تردّد عن محاولة لترتيب لقاء مع مرجع كبير.

* غمز
استبعد أحد الوزراء الخدماتيين أن يكون ملف النفط اللبناني متفاهماً عليه دولياً.

* لغز
يدور جدل عقيم في مؤسّسة وطنية حول إمكانية التمديد لمن يشغل المركز الأوّل فيها، على الرغم من صراحة النصّ.
***

أسرار الجمهورية

* دمج
لاحظت أوساط أن السلطة الفلسطينية اتخذت قراراً بدمج كل المجموعات العسكرية في مخيم عين الحلوة تحت إسم الحرس الوطني الفلسطيني.

* فيتو
إعتبرت مصادر سياسية أن الإتفاق النفطي غير قابل للصرف لإصطدامه بـ «فيتو» بين طرفين سياسيين آخرين.

* لقاء
حذّرت إحدى البلدات سكانها من التعرّض للسوريين تحت طائلة المسؤولية، ودعتهم للقاء تشاوري لحل هذه القضية.

*طلب
لاحظت مصادر سياسية أن سحور بيت الوسط هدف الى إعادة الثقل المسيحي الى حركة «14 آذار» تلبية لطلب سعودي في هذا المجال.