Beirut weather 21.86 ° C
تاريخ النشر July 8, 2016 07:17
A A A
ما هي إبرة الرئة للجنين؟

d77e99e773c3422187c49be7e590f284

ابرة الرئة هي من الادوية غير المعروفة عند الكثير من الاشخاص على الرغم من انهم قد يكونوا سمعوا بها مرات عدة. الا ان هذا الموضوع ليس من الأمور المألوفة كثيراً للأجنة، خصوصاً وان هذه الابرة لا تعطى في كل الولادات، بل فقط في حالة الولادة المبكرة.

 

ما هي ابرة الرئة للجنين؟
تحتوي ابرة الرئة على مادة الكورتيزون وهي نوع من الابر التي تعطى لإنضاج رئتي الجنين، ولا تعطى الا في حالات الولادة المبكرة أي قبل الأسبوع الرابع والثلاثين، إذ إن رئتي الجنين في هذه الفترة لا تكون قادرة على العمل أو لا تكون قد إكتملت قبل هذا العمر. هذه الحقنة التي تعطى ما بين الأسبوع الـ 24 و34، في العضل، وتستخدم في حالات يكون فيها الحمل مهدداً، ومعرضاً للوالدة المبكرة، أو في حال كانت تعاني الحامل من إتساع في عنق الرحم، أو كانت حاملاً بتوأم، أو حتى في حال تحريض الولادة قبل الأسبع 37 لأي سبب كان.

 

وفي حين لا تلحق هذه الحقنة أي ضرر بالام أو الجنين، تساعد هذه الادوية على تفادي أي قصور في التنفس قد يكون الجنين معرض له نتيجة عدم إكتمال نمو الرئتين، بسبب عدم اكتمال نموه، وبالتالي فان هذه الحقن تعمل على تنشيط الرئة والنضج المبكر لها، الأمر الذي يساعد الجنين على التنفس في شكل جيّد. إضافة الى انها قد تساعد على التخفيف من مضاعفات الولادة المبكرة.

 

الا ان هذه الحقنة لا تعطى الا وفق استشارة الطبيب المشرف على الحمل، اذا ما رأى حاجة لذلك بعض الفحص الدقيق للطفل، والا يمكن ان لا تعطى هذه الحقنة، حتى لو تمت الولادة المبكرة لأن الطفل قد يكون متكمل النمو في بعض الحالات.