Beirut weather 26.85 ° C
تاريخ النشر July 8, 2016 06:40
A A A
لماذا نسعل أثناء النوم؟

يعاني الكثير من الاشخاص، من ازدياد السعال لا سيما في فترة الليل، ما يشكل نوعاً من الازعاج لهم وللمحيطين به. الا ان هذا الموضوع ليس أمراً عابراً بل انه ناجم عن أمور عدة، وقد يكون له مؤشر لوجود مشاكل صحية، لا سيما إذا استمر هذا الأمر لفترة طويلة، ومن دون اي تحسن نتيجة الدواء. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع أسباب السعال أثناء النوم.

أسباب السعال اثناء النوم
هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى السعال أقناء النوم، لعل أبرزها حساسية الصدر أو ما يعرف بالربو الليلي حيث إن هناك تغيرات تحدث في الجسم يومياً مع تغير الساعة البيولوجية تؤدي إلى زيادة الحساسية بالليل عند بعض الأشخاص، نتيجة تغير الإيقاع اليومي بين الليل والنهار ما يؤثر بشكل سلبي على كثير من وظائف الجسم ومنها الجهاز التنفسي.
كما وان الجهاز التنفسي يكون أكثر حساسية في فترة الليل من النهار، كما أن مجاري التنفس السفلية تكون في أضيق حالاتها فجراً.
وفي فترة الليل، يتغير الايقاع اليومي لجسم الانسان، لا سيما لناحية بعض الهرمونات، التي تساعد على توسيع الشعب الهوائية مثل هرمونات الكورتيزول، والأدرينالين، وتحدث في الليل زيادة في بعض الوسائط التي تسبب الالتهاب، لا سيما وأن درجة حرارة الجسم تنخفض بمقدار درجة مئوية واحدة خلال النوم وهذا قد يكون أحد أسباب زيادة حساسية مجرى الهواء أثناء النوم.
يشار ايضاً الى انه في الليل يزداد تجمع الافرازات في مجاري الهواء بسبب عدم إخراجها أثناء النوم ما يزيد من السعال، كما وان ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء والذي يعد اضطراب شائع عند الأطفال هو من اسباب السعال الليلي، ويؤرق راحة الاطفال.